منتدى إعمار العراق يصدر بيانًا حول الوضع الأمني في البصرة

بيان صادر من منتدى إعمار العراق
إلى أهلنا في البصرة الفيحاء
إلى أصحاب القرار في الحكومتين المركزية في بغداد والمحلية في محافظة البصرة
نلفت انتباهكم جميعاً إن الوضع الأمني في محافظة البصرة وصل إلى درجة عالية من التصعيد ونتمنى أن تكونوا قدر المسؤولية ليتجنب أهل البصرة فتنة لا تحمد عقباها.
أهل البصرة لم يجدوا من يقف معهم ولَم يحصلوا على حلول لكل مشكلاتهم التي عانوا منها طيلة السنوات الماضية، كما تظاهروا بشكل سلمي، ولكن الأخبار التي تصل من البصرة اليوم تشير إلى استخدام للرصاص الحي في مواجهة هذه الجموع المتظاهرة، الأمر الذي أدى إلى الآن إلى سقوط ثلاثة شهداء بالإضافة لعشرات الجرحى من المتظاهرين والقوات الأمنية.
إن التصعيد الخطير يوجب على أصحاب القرار أن يتحملوا مسؤوليتهم للعودة إلى الحوار مع مطالب المتظاهرين.
كما ندعو عشائرنا الكريمة في المحافظة لاستخدام الحكمة التي يتسمون بها دائماً، وأن يمنعوا انتشار المظاهر المسلحة بين المحتجين، ولتكن الاحتجاجات كما عرفناها سلمية وتتعامل بأسلوب حضاري لا يتسم بالعنف، لأن المواجهات المسلحة لن تخدم البصرة وستوئد مطالب الأهالي التي هي من حقهم.
كما ندعو من الأطراف جميعاً استخدام الحكمة والأساليب السلمية والحذر من أن يندس الدخلاء بين المحتجين للحفاظ على الأرواح والممتلكات.
إننا في منتدى إعمار العراق سجلنا حضورنا في معالجة الأزمة من خلال إطلاق مبادرة “الوفاء للبصرة” لمحاولة تجاوز الأيام العصيبة.
وبدأنا بتقديم المياه الصالحة للشرب لبعض المدارس والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية من خلال وزارة الصحة لتوفير لقاحات لمرض الكوليرا كمحاولة إستباقية للسيطرة على المرض والحد من تفشيه بين الأهالي.
حفظ الله البصرة.. وحفظ الله العراق
الدكتور المهندس ماجد الساعدي
رئيس منتدى إعمار العراق
الرابع من أيلول ٢٠١٨