الجيش السوري يسيطر على مطار عسكري شمال البلاد

بغداد – الاعمار
سيطر الجيش السوري، مساء السبت، على مطار الجراح العسكري في ريف حلب الشرقي بشمال سوريا اثر معارك عنيفة مع تنظيم داعش الارهابي مستمرة منذ اكثر من شهرين، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ومصدر عسكري.
وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن “سيطرت قوات النظام السبت على مطار الجراح العسكري بعد معارك عنيفة”.
واضاف “انسحب الجزء الاكبر من الارهابيين، فيما تعمل قوات النظام حاليا على تمشيط المطار وتخوض اشتباكات محدودة مع بعض عناصر التنظيم المتبقين فيه”.
وبدأت قوات النظام بدعم روسي منتصف كانون الثاني هجوماً في ريف حلب الشرقي يهدف الى توسيع نطاق سيطرتها في المنطقة، وتمكنت من طرد الارهابيين من اكثر من 170 قرية وبلدة بحسب المرصد.
ووصل الجيش السوري الى مشارف مطار الجراح العسكري في السابع من كانون الثاني/يناير، ليخوض منذ ذلك الوقت معارك يرافقها قصف جوي للسيطرة عليه.
وتعرض المطار، بحسب عبد الرحمن، لدمار كبير نتيجة القصف العنيف.
واكد مصدر عسكري “انتهى الجيش السوري من عملية السيطرة على مطار الجراح وعدد من القرى المحيطة”، مؤكدا انه “سيتابع تقدمه في مناطق سيطرة التنظيم الارهابي ولديه استراتيجية لتوسيع نقاط سيطرته في ريف حلب الشرقي”.
وتهدف قوات النظام حاليا، وفق المرصد، بشكل اساسي للتقدم والسيطرة على بلدة مسكنة الواقعة على ضفاف بحيرة الاسد وتبعد 13 كيلومترا شرق المطار.
واستولى الارهابيون على مطار الجراح العسكري في كانون الثاني/يناير 2014، بعدما سيطرت الفصائل المعارضة عليه اثر معارك ضد قوات النظام في شباط/فبراير 2013.
وافادت تقارير وقتها بخضوع الارهابيين لتدريبات على الطيران في المطار بعد سيطرتهم عليه، مستخدمين الطائرات التي كانت موجودة فيه. وذكرت القوات الحكومية اثر ذلك انها دمرت اثنتين من الطائرات الثلاث التي سيطر عليها داعش فيما الثالثة خارج الخدمة.