لجنة الطاقة الوزارية تجتمع برئاسة العبادي وتتخذ قرارات عدة

بغداد – الاعمار
اعلن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، الاربعاء، ان الاخير اجتمع بلجنة الطاقة الوزارية لاتخاذ عدد من القرارات، مبينا ان من ابرزها قيام وزارة المالية بمناقلة مبلغ تخصيص وتمويل 65 مليار دينار من فقرة سداد المستحقات للكهرباء المجهزة الى الدوائر الحكومية.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، إن “العبادي ترأس، اليوم، اجتماعاً للجنة الطاقة الوزارية، وجرى خلال الاجتماع مناقشة موسعة لخطة وزارة الكهرباء لصيف 2018 وإكمال استعداداتها لتجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية واضافة عدد من الوحدات التي ستدخل للعمل خلال الايام المقبلة مما سيحسن من تزويد المواطنين بالكهرباء”.
واضاف المكتب، أنه “جرى مناقشة مشروع وحدة الهدرجة وتحسين وقود البنزين في محافظة كركوك، وناقشت اللجنة كذلك استكمال مشروع محطة صلاح الدين الحرارية وتمويل باقي المشروع من موارد اتفاق اطار التعاون مع الجانب الحكومي الصيني”.
وتابع المكتب، أن “اللجنة قررت قيام وزارة المالية بمناقلة مبلغ تخصيص وتمويل 65 مليار دينار من فقرة سداد المستحقات للكهرباء المجهزة الى الدوائر الحكومية مديريات انتاج (البصرة والناصرية والوسطى وصلاح الدين والفرات الاوسط والشمالية) لديمومة تشغيل المنظومة الكهربائية”.
وبين المكتب، أن “اللجنة وجهت وزارة النفط بتجهيز وزارة الكهرباء بكمية 4000 متر مكعب يوميا من مادة زيت الغاز لتشغيل المحطات في فصل الصيف، كما وافقت اللجنة على تخصيص وتمويل مبلغ 5 مليارات دينار لمشروع السابلة وإكمال باقي الاعمال لمشروع القناة المبطنة لإرواء 90 الف دونم بين محافظتي ميسان وذي قار وتسديد الديون”.
واوضح المكتب، أن “اللجنة ناقشت ايضا عدداً من المواضيع الاخرى المدرجة على جدول الاعمال واتخذت عدداً من القرارات، اضافة الى متابعة التوجيهات والقرارات التي تم اتخاذها في الاجتماعات السابقة”.