تيلرسون: اتفاقات التسلح مع السعودية موجهة ضد “التأثير الايراني”

بغداد – الاعمار
اكد وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون، مساء السبت، ان مبيعات الاسلحة الاميركية الى السعودية التي اعلن عنها في اليوم الاول من زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى المملكة، موجهة ضد “التاثير الايراني” في الشرق الاوسط.
وقال تيلرسون في مؤتمر صحافي مع نظيره السعودي عادل الجبير في الرياض ان “الصفقة تدعم امن المملكة والخليج في مواجهة التاثير الايراني والتهديدات الايرانية على طول الحدود السعودية”.
وفي اول رد فعل اميركي على إعادة انتخاب الرئيس الايراني حسن روحاني، قال وزير الخارجية الاميركي “آمل في الولاية الجديدة ان يبدأ (روحاني) تفكيك شبكة ايران ووقف تمويلها، وكل الادوات التي قدموها الى هذه القوى التي تزعزع الاستقرار في المنطقة”.
وتابع تيلرسون ان واشنطن تأمل ايضا “ان يضع (روحاني) حدا نهائيا لاختبارات الاسلحة البالستية”.
وقال الجبير من جهته إن إعادة انتخاب روحاني “شأن ايراني داخلي، واختيارهم لرئيسهم أمر يخصهم”. واستدرك “نحن نحكم على ايران بناء على أفعالها، نريد ان نرى افعالا وليس أقوالا”.
وفاز روحاني السبت بولاية ثانية السبت متقدما بفارق كبير على نظيره المتشدد ابراهيم رئيسي، بحسب نتائج رسمية. واعتبر رجل الدين المعتدل بعيد اعلان فوزه ان شعبه اختار “طريق التوافق مع العالم” ورفض التطرف.
وكانت المملكة العربية السعودية، إحدى أكثر الدول إنفاقاً على الأمن والدفاع، أعلنت هذا الاسبوع تأسيس شركة صناعات عسكرية جديدة، آملة في أن تتحوّل هذه الشركة الى واحدة من أكبر شركات الصناعات العسكرية في العالم في غضون سنوات.
وزيارة ترامب الى السعودية هي اول زيارة رسمية خارجية له منذ تسلمه منصبه في كانون الثاني الماضي.
وبعد سنوات من الفتور في ظل ادارة باراك اوباما على خلفية الاتفاق النووي مع طهران، وجدت دول الخليج في ترامب حليفا تعيد معه بناء العلاقة التاريخية مع واشنطن.