حق البصرة على العراق

محمد السيد محسن*
من اهم ما توجته موجة الاحتجاجات الجديدة وامتداداتها لما وراء تموز ، ان الجميع بدأ يسأل ما ذا تريد البصرة من العراق ؟ ..بعد ان كان العطاء البصري حديث البصريين فقط ، وحبيس صدورهم ،
انه سؤال يحق لكل عراقي ان يوجهه لنفسه أولاً ثم للنخب السياسية التي يعتقد بها.
⭕حق البصرة على العراق ان يكون رئيس الوزراء منها في هذا الدورة الانتخابية فكفاءاتها الذين يتجولون بنجاحاتهم وإبداعهم في المنافي والمغترب العراقي ، من كل مكان يتركون بصمة بصرية بهية بيد انهم لم يعطوا المجال كي ينقلوا تجربتهم الناجحة والمميزة لبلادهم.
اجل يحب ان يكون رئيس الوزراء رجلاً بصرياً يهندس امور البلاد ويحول العراق من شركة خاسرة الى اخرى جديدة ناجحة.
⭕حق البصرة على العراق ان تعطى الاولوية بالبناء والنهوض وان تكون نموذجاً عراقياً يُحتذى به من خلال استجذاب الطاقات والشركات العالمية بكفاءاتها للمساهمة في مشاريع الاعمار .
⭕حق البصرة على العراق ان تكون عاصمةً اقتصادية للعراق لأربعة اعوام قادمة ، كي يدخل العراق تجربة الاستثمارات والتطور في شتى الميادين .
⭕حق البصرة على العراق ان يتم تطوير جامعتها من خلال اشراك اكبر عدد من الأساتذة والمتخصصين في كل المحالات لتسهم في أنشطة البحوث الميزانية والكشفية ويعلو جبينها في مجال الاختراعات التي تنقذ البشرية.
⭕حق البصرة على العراق رعاية النهرين الخالدين دجلة والفرات وربيبهما شط العرب ، وان يستفيد سكانها من أنهارها وفيئها من خلال خطة زراعية متكاملة تُستصلح فيها الاراضي الزراعية وتعود البصرة ارض المواد كما كانت.
⭕حق البصرة على العراق ان تعود منفتحة الفكر وتنوع الثقافات وان تتخلص من الأفكار الظلامية التي اذلّت أهلها .
⭕حق البصرة على العراق ان تكون منافذها الحدودية شبابيك خير وعطاء لكل العراق وان لا يتم الاستهتار بسيطرة احزاب بعينها وان لا تتوزع المنافذ بين احزاب وعشائر وكل يخفي عن الاخر رزية الفقر المدقع الذي حل باهلها.
⭕حق البصرة على العراق ان يتم الشروع بتنمية عمتنا “النخلة” ويعود الخلال والرطب والتمر والمعسّل … الذي فقد اسمه وشكله حين انحنت النخلة البصرية وتحولت الى نرجيلة .
⭕حق البصرة على العراق ان ترتبط بسكك حديد تمتد عبر الوطن الى أوربا وايران والكويت والسعودية وسوريا والأردن .
⭕حق البصرة على العراق ان تستفيد من نفطها وخيرها ، كي يتم بناء الواقع البصري وينمو الحرث والنسل فيها.

*رئيس التحرير