المركزي للاحصاء: زيادة اعداد الفنادق بالعراق والخمس نجوم تشكل 1%

بغداد – الاعمار
أعلن الجهاز المركزي للاحصاء التابع لوزارة التخطيط، الثلاثاء، عن زيادة أعداد الفنادق في العراق خلال عام 2017، مبيناً أن فنادق فئة خمس نجوم تشكل نسبة 1%.
وذكر الجهاز في تقرير احصائي اطلع عليه “الاعمار”، ان “عدد الفنادق ومجمعات الايواء السياحي في كافة المحافظات ما عدا اقليم كردستان بلغ 1618 مرفقا سياحيا لسنة 2017، بنسبة زيادة بلغت 9.0% مقارنة بسنة 2016 التي بلغت فيها المجمعات السياحية 1484 مرفقا سياحيا”.
وأضاف، أن “محافظة كربلاء احتلت المرتبة الأولى في أعداد الفنادق وبنسبة 46.8%، تليها محافظة بغداد بنسبة 22.5%، تليها محافظة النجف بنسبة 22.1% ثم محافظة البصرة بنسبة 3.2%”، مشيراً إلى أن “القطاع الخاص استحوذ على نسبة 99% من هذه المجمعات السياحية”.
ولفت الجهاز، إلى أن “الفنادق الممتازة فئة خمس نجوم شكلت نسبة 1% فقط تركزت في محافظة بغداد بـ 7 فنادق تليها محافظة البصرة بـ 3 فنادق وفندقين في النجف وفندق واحد في كل من كربلاء وواسط والمثنى”.
وتابع، أن “فنادق الدرجة الأولى فئة أربع نجوم شكلت نسبة 2% من مجمعات السياحة فيما شكلت فنادق الدرجة الثانية ثلاث نجوم نسبة 20%، فيما شكلت الدرجة الثالثة فئة نجمتين نسبة 24 %، في حين شكلت فنادق الدرجة الرابعة فئة نجمة واحدة نسبة 19%، اما فنادق الدرجة الخامسة (شعبي) شكلت نسبة 35% من اجمالي عدد الفنادق”.