الشهداء النيابية تطالب بالتحقيق بشأن ترقية ضابط متهم بجريمة سبايكر

بغداد – الاعمار
اكد رئيس لجنة الشهداء والسجناء السياسيين النيابية عبد الإله النائلي، السبت، ان لجنته ستتابع الوثائق والملفات التي تحدث عنها مؤخرا نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي والتي قال بانها تثبت ترقية ضباط تسببوا بمجزرة سبايكر، وتسليمهم مناصب مهمة من قبل وزارة الدفاع، معتبرا ان هذا الأمر يعد جريمة بحق الشهداء في هذه المجزرة.
وذكر بيان للنائلي، اطلعت عليه “المسلة”، إن “كل من تآمر وساهم بقتل الأبرياء من المواطنين أو منتسبي الأجهزة الأمنية وحصلت بسببه بشكل مباشر أو غير مباشر مجزرة سبايكر يجب محاكمته ومحاسبته كي ينال القصاص العادل”.
ودعا النائلي، الى “الاسراع باستكمال نتائج التحقيقات بجريمة سبايكر وعدم التهاون مع اي مقصر في تلك المجزرة أو غيرها من الجرائم”، مطالبًا الحكومة بـ”التدقيق وبشكل تفصيلي بسير الضباط قبل ترقيتهم أو تسليمهم مناصب مهمة وإعطاء كل ذي حق حقه”.
وأكد النائلي، انه “في حال وصول معلومات يقينية تخص تعيين أشخاص بمناصب مهمة وهم لديهم يد في الجرائم بحق العراقيين والأبرياء فسيكون للجنته موقف واضح وصريح وستخاطب الجهات المعنية لإيقاف تلك الترقيات”.
وكان نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي كشف، الأربعاء الماضي، عن تبوء قائد فرقة عسكرية تسبب بحدوث جريمة سبايكر في محافظة صلاح الدين عام 2014، منصب آمر الكلية العسكرية، متهما إياه بالانسحاب من المحافظة آنذاك تنفيذا لتوجيهات جهة سياسية ينتمي إليها.