في سابقة فريدة.. الحلبوسي يحضر جلسة للمحكمة الاتحادية

بغداد – الاعمار
حضر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الاحد، جلسة المحكمة الاتحادية العليا التي عقدت للنظر في الطعن المقدم من الحكومة في قانون مجلس النواب رقم (١٣) لسنة ٢٠١٨، فيما وصف الوكيل القانوني لرئيس المجلس ذلك بـ”السابقة الفريدة”.
وقال مدير عام الدائرة القانونية والوكيل القانوني لرئيس المجلس صباح الباوي، في بيان صحفي تلقى “الاعمار” نسخة منه، إن ” الحلبوسي، حضر جلسة المحكمة الاتحادية العليا اليوم الاحد ٩ كانون الاول ٢٠١٨ التي عقدت للنظر في الطعن المقدم من الحكومة في قانون مجلس النواب رقم (١٣) لسنة ٢٠١٨”.
وبين أن “الحلبوسي يعتزم الدفاع عن نصوص قانون مجلس النواب في جلسة المرافعة لاسيما تلك النصوص التي تستند الى الدستور وتكفل استقلال السلطة التشريعية عن سلطات الدولة الاخرى بموجب المادة (٤٧) من الدستور وتحفظ للمجلس خصوصيته للنهوض باعبائه التشريعية والرقابية والتمثيلية”.
واضاف الباوي ان “حضور الحلبوسي بنفسه لجلسة المرافعة هي سابقة فريدة حيث لم يسبق لاي رئيس لمجلس النواب ان حضر جلسة للمحكمة الاتحادية العليا عند نظرها في مدى دستورية القوانين التي يسنها المجلس”.
يذكر ان الحلبوسي قد اعلن تنازل مجلس النواب عن النصوص التي تقرر وضعاً تقاعدياً خاصاً لاعضاء المجلس وان من اللازم ان تتم كفالة الحقوق التقاعدية للنواب اسوة بموظفي الدولة ووفقا لقانون التقاعد العام الموحد رقم (٩) لسنة ٢٠١٤ او اي قانون يحل محله.