مجلس الاعمال العراقي يكرم المخرج فيصل الياسري

بغداد – الاعمار
ضمن فعالياته لموسم صيف عام 2017 احتفى مجلس الاعمال العراقي في الاردن بالمخرج العراقي فيصل الياسري ، تكريماً لمشواره الإبداعي الذي جاوز الخمسين عاماً.
وحضر حفل التكريم رئيس المجلس الدكتور ماجد الساعدي وجمع من أعضاء المجلس الذين أكدوا في كلماتهم ان الياسري مثل جيلاً من الإبداع العراقي في مجالات السينما والتلفزيون والتوثيق الاعلامي والصحافة الاستقصائية
جدير ذكره ان مجلس الاعمال العراقي احتفى بالعديد من الشخصيات العراقية التي تركت بصمة ابداع عراقية في مجالات الفن والثقافة والسياسة
ومجالات اخرى.
ويعد فيصل الياسري من المخرجين العراقيين والعرب الرواد في مجال الإخراج السينمائي.
ولد الفنان فيصل الياسري عام 1933م، عمل في الصحافة عام 1948م، وأصدر مجموعة قصصية بعنوان (في الطريق)، كما أصدر رواية (كانت عذراء) عام 1952.
قبل أن يتوجه للسينما، حصل على امتياز في فن الإخراج والإعداد التلفزيونيين من فيينا، وعمل عام 1958م مخرجاً في تلفزيون بغداد كما عمل للفترة من 1959-1962 مخرجاً في تلفزيون ألمانيا الديمقراطية .
وفي أواخر عام 1965م، عمل في التلفزيون السوري حتى عمله في فيلم (الرأس) في العراق عام 1976م. كما أخرج فيصل الياسري عدداً من الأفلام التسجيلية، وحوالي عشرة أفلام روائية منها أفلام: (الرأس 1976) و(النهر 1977) و(القناص 1979) و(بابل حبيبتي) وغيرها . ومن اعماله التلفزيونية التي أخرجها: (دنانير من ذهب) و(اللغة العربية)و(الدفتر الأزرق) وبرنامج الملف الذي لخص آثار العمليات العسكرية على البنية التحتية والخدمات على المواطنين العراقيين في حرب عاصفة الصحراء (توضيح).
أسس الياسري اول قناة فضائية خاصة في العراق وهي قناة الديار
ومن اهم أعماله البرنامج الشهير افتح يا سمسم وبرنامج سلامتك.