العبادي يختتم زيارته إلى إيران بلقاء لاريجاني ويتوجه للكويت

بغداد – الاعمار
اختتم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الثلاثاء، زيارته الى الجمهورية الاسلامية الايرانية وبعد لقاء رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، فيما أعلن مكتب رئيس الوزراء توجه العبادي الى دولة الكويت في زيارة رسمية.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء، اطلع عليه “الاعمار”، إن “العبادي بحث مع لاريجاني تطوير العلاقات بين الشعبين والبلدين، وآفاق تعزيزها في جميع المجالات وتوحيد الجهود ضد الارهاب، كما جرى بحث الأوضاع في المنطقة والتحديات الأمنية والإرهاب الذي يهدد الجميع وأهمية التعاون للقضاء عليه بشكل تام”.
وقال العبادي، بحسب البيان، أن “زيارتنا للجمهورية الإسلامية تهدف لتوطيد العلاقات وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية، والتجارية، والسياحة الدينية، والتعاون، ضد الإرهاب الذي يستهدف الأبرياء، ونحن ندين الاعتداءات الإرهابية التي وقعت في طهران مؤخراً”.
وأضاف، “اننا أعدنا هيبة الدولة ودحرنا الإرهاب ونتجه لدعم جهود الاستقرار والإعمار وتطوير الاقتصاد العراقي وتحقيق تطلعات شعبنا”، مشيرا إلى أن “التوتر الذي تشهده المنطقة لا يخدم مصالح شعوبها ويعطل التنمية ويبدد الموارد ويضيع الجهود والمكاسب، ويجب إبعاد شعوب المنطقة عن خطر الإرهاب الذي يهدد الجميع ودمر وهجر مدننا ومواطنينا”.
من جانبه، قال لاريجاني مخاطباً العبادي “نقف معكم في كل الظروف وقد قطعتم أشواطاً ومراحل مهمة، ونرجو المزيد من القوة والاستقرار والتوفيق للعراق وشعبه ولكم، ونتطلع بعد نجاحاتكم ضد الإرهاب أن يتقدم العراق بشكل أكبر ويتعزز موقعه ومكانته في المنطقة ويزداد رفعة”، داعياً إلى “الحفاظ على وحدة العراق وتجنيبه مخاطر التقسيم”.
وتابع، أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية تحسب للعراق ألف حساب كشريك قوي في المنطقة”، ماضياً إلى القول، “سنعمل معا لتطوير العلاقات بين بلدينا وشعبينا وتجاوز المسائل العالقة التي تتطلب تعاونا لحلها”.
وبحسب بيان مكتب رئيس الوزراء، فإن “رئيس مجلس الوزراء اختتم زيارته إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية متوجها إلى دولة الكويت في زيارة رسمية”.