الطاقة الروسية: لا خلافات بشأن اتفاق خفض الإنتاج على خلفية الأزمة الخليجية

بغداد – الاعمار :

أعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أنه لا يوجد خلافات بين الدول المصدِّرة ومنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، فيما يتعلق باتفاق خفض الإنتاج، على خلفية الأزمة الخليجية.

جاء ذلك خلال رد الوزير الروسي على أسئلة الصحفيين عقب لقائه، مع نظيره القطري محمد السادة على هامش أعمال الدورة الـ22 لـ”المؤتمر العالمي للنفط” المنعقد في مدينة إسطنبول.

وقال “نوفاك” إن نظيره القطري أبلغه خلال اجتماع، اليوم، بأن قطر ستفي بالتزاماتها في إطار الاتفاق العالمي على خفض إنتاج النفط المبرم مع “أوبك”.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى عليها حصارا بريا وجويا؛ بدعوى “دعمها للإرهاب”.

وتنفي الدوحة هذه الاتهامات وتقول إنها تواجه “حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني”.

واتهمت الدول الأربع، في بيان مشترك يوم الجمعة الماضي، قطر، وهي إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، بـ”إفشال الجهود الدبلوماسية” لحل الأزمة، وهددت بمزيد من الإجراءات ضدها “في الوقت المناسب”.

وانطلقت في مدينة إسطنبول، الأحد الماضي، فعاليات الدورة الـ22 لـ”المؤتمر العالمي للنفط”، تحت عنوان “جسور لمستقبلنا في الطاقة”، وتتواصل حتى الخميس المقبل.

ومن المتوقع أن يجمع المؤتمر، الذي يعقد كل 3 أعوام في مدينة مختلفة، أكثر من 5 آلاف شخص، بينهم وزراء ومسؤولون رفيعو المستوى، من دول عديدة.