مسؤول بحزب الطالباني: الإيرانيون أبلغونا بعدم توقع أشياء جيدة منهم اذا أجري الاستفتاء

بغداد – الاعمار :
أكد مسؤول المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار، الخميس، أن المسؤولين الإيرانيين رفضوا قرار إقليم كردستان بإجراء استفتاء الاستقلال عن العراق، مشيرا الى الإيرانيين أبلغوا ممثلي الاتحاد بعدم توقع “أشياء جيدة” من طهران في حال أجري الاستفتاء.
وقال بختيار في مؤتمر صحفي عقده، في السليمانية ، إنه “خلال الزيارة الأخيرة لوفد الاتحاد الوطني الكردستاني، رفض المسؤولون الإيرانيون قرار إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان”، لافتا الى أن “الإيرانيين أبلغونا بعدم توقع أشياء جيدة منهم في حال إجراء الاستفتاء”.
وأضاف بختيار “نحن أكدنا موقفنا باعتباره صادرا عن عدة أحزاب كردستانية”، مشيرا الى أن “من حق الشعب الكردستاني تقرير مصيره بنفسه بعدما عانى التهميش من جميع الحكومات العراقية منذ 97 سنة”.

وتابع بختيار أن “من المقرر أن يزور وفد من الاتحاد الوطني تركيا خلال الفترة المقبلة بناء على دعوة رسمية”، مبينا أن “وفودا أخرى مشتركة ستزور بغداد ودولا أخرى لشرح موقف إقليم كردستان تجاه قرار الاستفتاء”.

وكان وفد من الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة كوسرت رسول علي زار إيران، الأسبوع الماضي، بدعوة رسمية من طهران وبحث موضوع استفتاء إقليم كردستان مع المسؤولين الإيرانيين.

وعقدت الأحزاب الكردية اجتماعا، في (7 حزيران 2017)، في منتجع صلاح الدين بأربيل ترأسه رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وسط مقاطعة بعض القوى السياسية، واتفقت تلك الأحزاب على إجراء الاستفتاء الشعبي على مصير الإقليم في الخامس والعشرين من أيلول المقبل.