كركوك تقترب من إنجاز أضخم مشروع استراتيجي

بغداد _ الاعمار:
اعلنت ادارة محافظة كركوك، عن قربها انجاز اضخم مشروع طريق استراتيجي يربط مدن جنوب ووسط العراق بشماله، في حين وعدت بإكمال عشر مدارس حديثة ستدخل للعمل مطلع العام الدراسي القادم.
وذكر المكتب الاعلامي لمحافظ كركوك، نجم الدين كريم، في بيان، اليوم (24 تموز 2017)، ان “كركوك ستشهد مع مطلع العام الدراسي الجديد، ادخال عشرة مدارس حديثة ومتطورة هي الأولى من نوعها بالمحافظة والعراق، تنفذ من قبل شركة ايطالية”، مؤكدا ان “نهاية الشهر القادم، ستشهد المحافظة، اكمال مشروع الطريق الحولي وهو واحد من المشاريع الاستراتيجية الذي ينشط الحركة الاقتصادية في العراق وكركوك بشكل خاص، الى جانب انجاز واحدة من اروع المباني الحديثة في العراق، وهو تشييد مبنى المحافظة والمجلس نهاية العام الحالي”.
وقال المهندس عبد الكريم حسن، ان “مشروع الطريق الحولي، سيسهم بتخفيف الزخم المروي وتسهيل حركة الشاحنات القادمة وسيربط طريق بغداد كركوك من دون اضطرار السائقين المرور بمركز المدينة”، مشيرا الى ان “كلفة المشروع الذي تنفذه تسع شركات محلية من كركوك تصل الى 68 مليار دينار، ضمن تخصيصات البتردولار للحكومة الاتحادية”.
وعد المهندس كريم المشروع بأنه من المشاريع الكبيرة في العراق والذي سيعمل على ربط وتنشيط الحركة التجارية من الموانىء العراقية الى المراكز الحدودية مع ايران وتركيا مرورا بالعاصمة بغداد وكركوك ومدن كردستان والمدن التي تقع على الطريق.
وقال مدير المشروع المهندس، قيماز علي موسى، إن الملاكات الفنية والهندسية بالدائرة تواصل عملها بالطريق الحولي الذي يعد من المشاريع الخدمية الضخمة في العراق، مؤكدا ان العمل بمشروع الطريق الحولي بدأ مطلع العام 2014، بكلفة 68 مليار دينار، وكان المفروض أن يكتمل مطلع العام الحالي 2016، لكنه تأخر بسبب الأزمة المالية وعدم إرسال الحكومة الاتحادية تخصيصات المحافظة.
يذكر أن كركوك، شهدت خلال الأعوام السنوات الستة الماضية، تنفيذ أكثر من ألف مشروع منها تبليط واكساء أكثر من 1200 كم من الطرق، وتنفيذ 22 جسراً أو مجسراً بالمحافظة، لكنها تشكو من عدم صرف الحكومة الاتحادية مستحقاتها المالية.