ألق بغداد هل سيعيد لبغداد ألقها؟

احمد مصطفى العلنجاوي
بغداد دار السلام وقلعة الاسود وحضرة الاسلام عاصمة العراق وقلبه النابض.
تكمن أهمية بغداد في موقعها الجغرافي الذي تتوافر فيه المياه وتنقص أخطار الفيضانات.
مما ادت تلك المميزات إلى اتساع رقعة المدينة وزيادة نفوذها هذا إلى جانب سهولة اتصال جانبيها ( الكرخ والرصافة ) عبر نهر دجلة بواسطة الجسور.
كما وتمتاز بغداد بأهميتها الثقافية والتاريخية التي تتمثل بوجود عدد كبير من الصروح الهامة كالمتاحف التراثية والمدارس التاريخية والمكتبات.
وتشتهر المدينة ايضاً بإرثها الإسلامي الذي يتمثل بمدينتي الكاظمية والاعظمية وبقايا أسوار المدينة العتيقة، ودار الخلافة، والمدرسة المستنصرية ولبغداد عدة أسماء منها المدينة المدورة والزوراء ودار السلام, كما ارتبطت بغداد القديمة بروايات الف ليلة وليلة وبالعلم والشعر والادب والفلسفة.
وما شدني للكتابة عن مدينتي الجميلة رغم كل الجراحات ما قرأته من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عن مبادرة لجنة الق بغداد برئاسة الموسيقار نصير شمه لتنفيذ مشروع تطوير 20 ساحة في العاصمة بغداد خلال مدة اقصاها 240 يوم حيث اجتمعت اللجنة وحسب ما جاء في بيانها الصحفي مع ممثلين عن مكتب رئيس الوزراء والامانة العامة لمجلس الوزراء و وزارة الموارد المائية والبنك المركزي وامانة بغداد ودائرة المنظمات غير الحكومية وقيادة عمليات بغداد ومؤسسة مكيو ورابطة المصارف الخاصة العراقية لمناقشة الية عمل مشاريع لجنة الق بغداد التي صممت عبر اهم المكاتب الاستشارية.
كما واضافت اللجنة في البيان انها حددت اللجان التي ستتولى طرح العطاءات وتحليلها والاتفاق مع الشركة الاستشارية التي ستشرف على جميع الساحات في 3 ايار المقبل وان اخر موعد لتقديم تلك العروض والعطاءات من الشركات المنفذة هو 11 ايار
كما اوضح البيان انه خلال الاجتماع تم مناقشة المشاريع التي وافق عليها رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي ضمن المبادرة التي طرحها الفنان نصير شمه لتطوير ساحات بغداد بالإضافة الى توفير الغطاء المالي لتطوير ضفتي نهر دجلة في شارع ابو نؤاس وغابة بغداد ومسرح اليونسكو الذي سيعلن عن افتتاحه قريباً بحضور مدير عام منظمة اليونسكو .
واكدت اللجنة عبر البيان ان رابطة المصارف الخاصة وبمباركة رائعة من محافظ البنك المركزي وامانة مجلس الوزراء تبنت فكرة التغطية المادية للمشروع .
هذا وقد نقل البيان عن رئيس لجنة الق بغداد الموسيقار نصير شمه قوله ان العراقيين سيشهدون قريباً التغييرات الايجابية على عاصمتهم التي ستمنحها القها الذي تستحقه.
وهنا اشد على يد كل من يزرع الامل ويبادر بإعادة الق بغداد والتي رغم حزنها اراها نجمة مضيئة في عتمة السماء ولا يمحو القها الغيوم.