قوة مشتركة لحماية الاثار في جنوب العراق

بغداد – الاعمار :
كشف مجلس محافظة ذي قار (جنوب العراق) ، اليوم السبت، عن تشكيل قوة مشتركة لحماية الاثار من التهريب الى دول الجوار ، لطمأنة المنظمات الدولية بجدية العراق في المحافظة على تراثه .

وقال رئيس مجلس المحافظة حميد الغزي في تصريح صحفي، ن “القوة المزمع تشكيلها ستشترك فيها عناصر أمنية مختلفة الصنوف تعمل على حماية التراث الثقافي من السرقة المنظمة”.

واضاف بان”الخطة تشمل عقد اتفاقات أمنية بين مجالس المحافظات التي تشترك مع محافظة ذي قار بحدود ادارية مشتركة للحد من توسع العصابات المرتبطة باجندات خارجية وتعقب ما تمت سرقته من تراث ثمين هرب خارج البلاد”.

وقال الغزي : “هناك الكثير من المواقع الآثرية المنتشرة في الناصرية والسماوة وواسط، منها (آور وبيت النبي ابراهيم الخليل والوركاء) وهي اثار تحتوي على ممتلكات تاريخية ثمينة وستعمل الاتفاقية الامنية لرصد اي عمل مشبوه هدفه سرقة الاثار والعبث بتاريخ العراق وستسهم لعمل وقائي لاي طارىء يحدث لضمان منع اي اتجار غير مشروع في القطع الأثرية”.

ويعلن العراق بين الحين والاخر اعادة قطع اثرية تم تهريبها خارج العراق، والبعض دمره تنظيم “داعش” ابان سيطرته على مدينة الموصل فقد هدم ودمر عددا كبيرا من الاثار كان اخرها تفجير المنارة الحدباء وجامع النوري وسط مدينة الموصل.