العبيدي يكشف عن “أطروحة” قدمها الصدر ومحورين ناقشهما مع ولي عهد السعودية

بغداد – الاعنار
كشف صلاح العبيدي المتحدث باسم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الأربعاء، عن “أطروحة” قدمها الأخير خلال زيارته للسعودية ومحورين ناقشهما مع ولي عهد المملكة محمد بن سلمان تتعلق بمستقبل العراق والأزمات التي تشهدها المنطقة، فيما تحدث عن “وقعٍ سيء” سببته تغريدة لوزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان.
وقال العبيدي في حديث تلفزيوني، إن “السيد الصدر قدم أطروحة مفادها أن هناك أزمات تحدث في المنطقة، لم تشهدها بأية فترة تاريخية مضت، بحيث تداخلت جيوب الأزمة”، لافتا إلى أن الصدر “قدم رسالة واضحة للجميع وهي أن لغة التشدد الطائفي توفر مناخا للأزمات ويجب الابتعاد عنها”.
وأضاف أن “هناك محورين جرى بحثهما (مع ولي العهد السعودي)، الأول يخص العراق، وكان الحديث فيه عن تفاصيل بعد تحرير الموصل وإعمار العراق وإشراك دول الجوار فيه”، مؤكدا أن الصدر “كان حريصا على عدم تكريس الطائفية عند إعمار هذه المدن”.
وبين العبيدي أن “المحور الثاني هو طريقة التعاطي مع الملف العراقي في المستقبل”، موضحا أن “هناك مشاكل أمنية محورية، والسعودية متهمة بأنها تدعم وتغذي محاور إرهاب داخل العراق، وهذه الاتهامات قد تكون عليها أدلة من قبل بعض الأطراف”.
وتابع أن “الكلام (في السعودية) دار أيضا عن وجود مخاوف من الهيمنة الإيرانية، وأن الإخوة السعوديين تحدثوا بشكل صريح حتى في وسائل الإعلام”، مبينا أن الصدر “أوضح أن المناوأة الندية قد تزيد هذا الصدام شدة”.
وفي سياق متصل، قال العبيدي، إن “تغريدة السبهان (التي قال فيها إن المذهب الشيعي الأصيل يختلف عن مذهب الخميني المتطرف) كان وقعها سيئا على السيد الصدر والوفد الموجود، ولذلك اتخذ الصدر إجراء اضطر السبهان على أثره سحب التغريدة واستبدالها بأخرى تحدث فيها عن رفضه للتطرف سواء أكان شيعيا أم سنيا”.