معهد العالم العربي في باريس: نتطلع أن يكون عملنا الأول بالعراق لإنقاذ المواقع الآثارية

بغداد – الاعمار
أعلن رئيس المعهد العالم العربي في باريس جاك لانغ، الخميس، أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون كلفه بتشكيل صندوق لإصلاح وإنقاذ المواقع الآثارية، مشيراً إلى تطلع المعهد لأن يكون عمله الأول في العراق في أي موقع تقرره الحكومة العراقية.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، إن الأخير “زار معرض مسيحيو الشرق في معهد العالم العربي، وتجول في أروقة المعرض التي ضمت الكثير من القطع الآثارية والوثائق التأريخية النفيسة، وكان في استقباله جاك لانغ رئيس المعهد ووزير الثقافة الفرنسي الأسبق”.
وذكر العبادي، بحسب البيان، أن “الزيارة فرصة لتعميق العلاقات الثقافية بين العراق وفرنسا لما للعراق من عمق حضاري وآثار عظيمة وهو موطن النبي ابراهيم عليه السلام، وهذا يستوجب المزيد من التعاون بين بلدينا للحفاظ على هذا الإرث المهم للانسانية جمعاء، وان هذه المعرفة الانسانية هي ملك للجميع، ولكن هناك جماعات قليلة تعمل على الاختلاف والاحتراب بدل الاستفادة من التنوع الانساني وتقريب المسافات بين الشعوب”.
ومضى العبادي إلى القول، “اننا نعتز بالوجود المسيحي العراقي الأصيل، وانه جزء مهم من الشعب العراقي ونحرص على حضوره الثقافي والاجتماعي”.
من جانبه، أشاد رئيس المعهد جاك لانغ بـ”حضارة وادي الرافدين وبالتنوع الحضاري في العراق”، مشيراً إلى “اهتمام المعهد بحضارة وادي الرافدين”.
وأضاف لانغ، أنه مكلف “من قبل الرئيس الفرنسي بتشكيل صندوق لاصلاح وانقاذ المواقع الآثارية، وأن المعهد يتطلع لأن يكون عمله الأول في العراق في أي موقع تقرره الحكومة العراقية”.