دولة الكويت تسلم العراق صقوراً مختلفة الأنواع وتعاقب مهربيها

بغداد – الاعمار
أعلنت الهيئة العامة للبيئة في دولة الكويت، تسليم وزارة البيئة في العراق 23 صقراً من أنواع مختلفة، فيما أكدت اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المهربين الذين جلبوا الصقور ومعاقبتهم وفق القانون البيئي الكويتي.
وقال مدير التنوع الإحيائي في الهيئة عبد الله زيدان في تصريحات أوردتها وسائل إعلام كويتية، إن “الجانب الكويتي سلم وزارة البيئة في العراق 23 صقراً من أنواع مختلفة”، موضحا أن “4 من النوع الحر والباقي من النوع شاهين، وثلاثة صقور نفقت نتيجة الإعياء”.
الصباح لنقيب المحامين: العراق والكويت شعب واحد
وأضاف زيدان، “وفق البلاغ الوارد من إدارة الجمارك في منفذ العبدلي في الأسبوع الماضي، توجه فريق من الهيئة العامة للبيئة إلى المنفذ لتسليم الصقور المهربة إلى الجانب العراقي”، مبينا أن عملية رعاية الصقور شارك فيها بعض الفرق التطوعية، ومن ضمنها طبيبة بيطرية، للعناية بها وتم توفير الرعاية البيطرية الكاملة لها”.
وأوضح، “في تلك الفترة تم التواصل والتنسيق مع الجهات المعنية في وزارة البيئة العراقية، حيث أن الكويت من ضمن الدول الموقعة علي اتفاقية سايتس التي تمنع الاتجار بالكائنات الفطرية بالطرق غير المشروعة فلابد من تسليمها إلى الدولة الآتية منها”.
وأضاف، “وفق قانون البيئة تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المهربين الذين جلبوا الصقور ومعاقبتهم وفق القانون البيئي الكويتي”.
ومن جانبه، أثنى ممثل وزارة البيئة العراقية المهندس حيدر التميمي على الجهود الكويتية في تطبيق اتفاقية سايتس في تسليم 23 صقراً من بينها ثلاثة فارقت الحياة، مشيرا إلى أن “تلك الصقور كانت موجودة في منفذ العبدلي البري، حيث تم ضبطها من رجال الجمارك آتية من العراق”.