الحكيم: التحالف الوطني يأخذ بعين الاعتبار مطالب الكرد الفيليين

بغداد – الاعمار
اكد رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، مساء الجمعة، ان الكرد الفيليين لعبوا ادوار مهمة في الحركة الاسلامية وبناء العراق، مشيرا الى ان التحالف سيأخذ بعين الاعتبار مطالبهم.
وذكر بيان لمكتب رئيس التحالف، اطلع عليه “الاعمار”، ان “الحكيم استقبل وفداً من ممثلي الكرد الفيليية وبحث معهم مطالب المكون ومعاناتهم من القوانين التي ما زالت سائدة والتي تمنعهم من اخذ حقوقهم وحقوق شهدائهم ونزاعات الملكية”، مشيرًا إلى أن “التحالف الوطني سيأخذ بعين الاعتبار مطالبهم والعمل مع باقي المكونات على تضمين المطالب وتبويبها ضمن قوانين ترفع الحيف عن المواطن الكردي الفيلي”.
وأوضح، أن “المكون الكردي الفيلي استهدف من جانبين الاول لقوميته والثاني لانتمائه لمذهب اهل البيت عليه السلام”، مشيدًا بـ”الأدوار التي لعبها رجالات الكرد الفيلية في الحركة الاسلامية وبناء العراق ومرحلة مواجهة الارهاب الداعشي”.
والكرد الفيليون يقطنون المناطق الحدودية من العراق و إيران، أبتداءً من مناطق جلولاء وخانقين ومندلي شمالاً إلى منطقة علي الغربي جنوباً مروراً بمناطق بدرة وجصان وكوت والنعمانية والعزيزية وتقع أغلب هذه المناطق في محافظة واسط العراقية إضافة إلى بعض قرى محافظة ميسان وشرق محافظة ديالى، وتعرض الكردي الفيلية الى حملات تهجير بداية الثمانينات على ايدي النظام البعثي بحجة التبعية الايرانية، وزج بالاف من الرجال والشباب الفيليين في السجون.