وزير الخارجية الايطالي: سأزور بغداد قريباً وعازمون على استكمال صيانة سدّ الموصل

بغداد – الاعمار
كشف وزير خارجية ايطاليا أنجيلينو ألفانو خلال لقائه نظيره العراقي ابراهيم الجعفري، الاثنين، عن زيارة قريبة لبغداد، فيما اكد على استكمال صيانة سد الموصل.
وقال مكتب وزير الخارجية في بيان تلقى “الاعمار”، نسخة منه، إن “الجعفري اختتم مشاركته في منتدى حوار المتوسط (روما-ميد 2017) بلقاء أنجيلينو ألفانو وزير خارجية إيطاليا، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين بغداد وروما، والتأكيد على أهمية تعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة”.
ونقل المكتب عن الجعفري قوله، “خرجنا توا من معركة عالمية مصيرية تجسدت بالحرب ضد عصابات داعش الإرهابية، وحققنا النصر بجهود وحدة مكونات الشعب العراقي، ودعم المجتمع الدولي”، مضيفا “نتطلع لاستمرار وقفة الدول الصديقة إلى جانبنا، ليستعيد العراق أمنه، واستقراره، وازدهاره”.
ودعا الجعفري إلى “تفعيل اللجنة المشتركة العراقية-الإيطالية، واستمرار تدريب القوات العراقية، وحث الشركات الإيطالية للمساهمة في إعادة إعمار البنى التحتية للمدن العراقية، وتبادل الخبرات على صعيد تدريب الكوادر الدبلوماسية”.
ووجه الجعفري الدعوة لوزير خارجية إيطاليا لـ”زيارة العراق في إطار تعزيز التعاون المشترك بين البلدين”.
من جانبه، اكد وزير خارجية إيطاليا “ندعم جهود الحكومة العراقية في حربها ضد الإرهاب، وإعادة إعمار المدن العراقية، وعودة الأمن، والاستقرار، لما له من أثر كبير في إرساء الاستقرار بالمنطقة”.
واكد على “أهمية الحفاظ على وحدة، وسيادة العراق، ومستعدون لتأهيل القوات المسلحة العراقية، والاستمرار بتدريبها”، موضحا “عازمون على استكمال صيانة سد الموصل، والعمل على برامج دعم العوائل النازحة، وتشجيعها على العودة إلى مناطق سكناها”.
وكشف أنجيلينو ألفانو، “سأزور بغداد قريبا، وأبحث الملفات التي من شأنها فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين”.