حرب النفط

#حرب_النفط
و هي الحرب التي خسرتها السعودية ودول النفط العربية
جاء العنوان للإشارة إلى خسارة السعودية لما أطلقت عليه المجلة “حرب النفط” بعدما فشلت المملكة في الهيمنة عليه خلال الفترة الماضية.
وقالت “فورين آفيرز” في تقريرها: “زيارات الملك السعودي، سلمان، المستمرة إلى آسيا، ومحاولاته جذب المزيد من الاستثمارات اليابانية والصينية إلى السعودية، ربما يكون دليلا جديدا على مدى التزام المملكة بإصلاح اقتصادها”.
وتابعت، قائلة “لكنها أيضا إشارة قوية على خسارة المملكة حرب النفط، بعدما فشلت بصورة كبيرة في السيطرة على السوق العالمي، خاصة وأنها بدأت في طرح مجموعة من التعديلات المالية، أبرزها الطرح العام الأول لأسهم شركة أرامكو السعودية في البورصات العالمية”.
ومضت المجلة، قائلة “يبدو بشكل جلي أن المملكة تسعى بكل قوة للهروب من اعتمادها على النفط، وأدركت أن سياساتها كانت فاشلة في الفترة من أعوام 2014 و2016”.
وأردفت، قائلة “أجبرت الرياض على قبول حقيقة أن أيام هيمنتهم على اوبك وأسواق النفط العالمية قد ولت، ويمكن ألا تعود مجددا أيضا وسبب ذلك اثره على اوبك الاي لن تستطيع ان تسيطر على قيادة ضبط الاسعار المتهاوية.
وكانت تتبع السعودية استراتيجية حرب شديدة الضراوة في أسواق النفط لتقويض نشاط اثنين من المنتجين الكبار للنفط في العالم، وهم “إيران وروسيا واوبك”، بحسب المجلة.
وأشارت “فورين آفيرز”، قائلة “لقد أثبتت روسيا و إيران أنها تتمتع بالقدرة الكامنة، لانتزاع السيطرة على سوق النفط من المملكة العربية السعودية، خاصة بعد وقف العقوبات الدولية على ايران واستطاعت روسيا بالدخول كلاعب كبير ومؤثر بقرارات اوبك والسعودية ”.
ومضت، بقولها “رغم تآكل حصتها اي السعودية في السوق العالمية، مع عودة طهران لإنتاج وتصدير النفط منذ عام 2015، إلا أن الرياض رفضت خفض إنتاج النفط في محاولة لضرب أسعاره وخفضها لتقويض النشاط الإيراني الجديد، لكن إيران راهنت على عدم قدرة السعودية على تحمل نفقات خفض الأسعار، وبالفعل واجهت المملكة ضغوطات مالية كبرى على ميزانيتها، جعلتها تنسحب من السباق سريعا، ولكن بعدما تكبدت فاتورة مكلفة للغاية لسياساتها الخاطئة خلال الأعوام الماضية”. وكلف كل الدول النفطية بما فيها الخليجية فاتورة ضخمة سببت تقشف وعجز في ميزانيات كل الدول النفطية .