النجيفي يرهن الولاية الثانية للعبادي بشروط ويؤكد: الأغلبية السياسية مقدمة للتفرد

بغداد – الاعمار
اكد نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي، الاربعاء، ان تحالف القرار بزعامته يدعم رئيس الوزراء حيدر العبادي لولاية ثانية ولكن بشروط، فيما اشار الى ان الأغلبية السياسية التي تنادي بها بعض الجهات “مقدمة للتفرد”.
وقال النجيفي في حوار مع صحيفة الشرق الاوسط، ان “هناك فرق واضح في فترة رئيس الوزراء حيدر العبادي عن فترة سلفه نوري المالكي”، مبينا ان “العبادي نجح في بعض الملفات، ولا ننسى أن الظروف الإقليمية والدولية ساعدته كثيراً، خصوصاً في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي”.
واضاف النجيفي انه “مع ذلك فإن نجاحه بشكل عام كان نجاحاً جزئياً، فهو لم يتقدم كثيراً في المجال السياسي، كما أن الملف الاقتصادي لا يزال فيه خلل كبير”، لافتا الى ان “العبادي لا يزال مكبلا بقيود الحزبية، حيث لم يتمكن من الخروج من عباءة (حزب الدعوة)، بينما كانت أمامه فرصة كبيرة ليخرج إلى الفضاء الوطني بعنوان جديد”.
واكد النجيفي “دعمه للعبادي لولاية ثانية، لكن بشروط منها ان يكون هناك برنامج عمل واضح، وشراكة سياسية حقيقية، لكنه يبقى شريكاً محتملاً”.
وابدى النجيفي رفضه لفكرة الأغلبية السياسية، لافتا الى ان “الأغلبية السياسية يمكن أن تكون عنواناً طبيعياً في بلد فيه معايير ديمقراطية صحيحة”.
وبين ان “الأغلبية السياسية التي تنادي بها بعض الجهات السياسية مقدمة للتفرد، وستعني في واقع الأمر أغلبية شيعية مع هوامش سنية وكردية”، معتبرا ان “هذا هو ديكتاتورية جديدة باسم الأغلبية”.