العفو الدولية: السعودية والعراق ومصر يتصدرون قائمة تنفيذ احكام الإعدام

بغداد – الاعمار
أعلنت منظمة العفو الدولية (أمنستي انترناشيونال)، عن تصدر دول “السعودية والعراق ومصر”، قائمة إصدار أحكام الإعدام وتنفيذها، معلنة أن مصر أصدرت غالبية أحكام الإعدام التي تسنى التأكد منها خلال الفترة الاخيرة.
وقدمت أمنستي تقريرها أمس الخميس 12 أبريل/نيسان الجاري، بأحد فنادق الرباط، والذي تناول تطور تطبيق عقوبة الإعدام عبر العالم، خلال 10 سنوات في الفترة بين 2007 و2017.

السعودية.. تعذيب وإعدام
وقال التقرير، إن “المملكة العربية السعودية أعدمت 146 شخصا بينهم امرأتان. ويحمل 89 شخصا من الذين أعدموا الجنسية السعودية، فيما كان الباقون أجانب كما يلي؛ كينيا (شخص واحد)، مالي (شخص واحد)، نيجيريا (شخص واحد)، فلسطين (شخص واحد)، الهند (شخصان)، سوريا (4 أشخاص) إثيوبيا (3 أشخاص)، الأردن (6 أشخاص)، باكستان (17 شخصا)، اليمن (20 شخصا)، وشخص واحد من جنسية غير معروفة”.
وتابع التقرير” نفذت 87 عملية من تلك الإعدامات على خلفية جرائم قتل، وأربع على خلفية أفعال متعلقة بالإرهاب، و59 عملية على خلفية جرائم متعلقة بالمخدرات، واثنتان على خلفية الاختطاف والتعذيب، واثنتان على خلفية الاغتصاب، وواحدة على خلفية الشعوذة والسحر والزنا”.
وتمكنت منظمة العفو الدولية من تأكيد صدور حكم واحد فقط بالإعدام، ولكن من المرجح أن يكون عدد الأحكام الصادرة أكثر من ذلك.
وأفادت و”حكم على الكثير من المتهمين بالإعدام عقب محاكمات جائرة أمام محاكم أدانتهم دون أن تجري تحقيقات ملائمة في مزاعم انتزاع (اعترافاتهم) بالإكراه، بما في ذلك الاعترافات للمنتزعة تحت التعذيب”.
وسجلت “أشكال الإكراه تشمل التعذيب وغيره من أشكال المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة من بين جملة أشكال أخرى”.

العراق.. إعدام تحت ضغط الجمهور
وأضاف التقرير إن “ما لا يقل عن 125 عملية إعدام نفذت في العراق، تكفلت السلطات المركزية بها جميعا ولم تشهد منطقة إقليم كردستان تنفيذ أي عملية. وأصدرت السلطات المركزية العراقية 62 حكما بالإعدام فيما أصدرت سلطات إقليم كردستان 3 أحكام بالإعدام ليصل المجموع إلى 65 حكما بالإعدام في عموم العراق، وذلك على خلفية جرائم يرتبط معظمها بأفعال متعلقة بالإرهاب فضلا عن جرائم القتل والاختطاف والمخدرات”.
وزاد “وشكل المواطنون العراقيون جل المحكومين بالإعدام بالإضافة إلى بعض الأجانب”.
وأوضحت “استمر استخدام عقوبة الإعدام كأداة لمعاقبة المعنيين استجابة للغضب الشعبي أعقاب الاعتداءات التي نفذها التنظيم الذي يطلق على نفسه اسم (داعش)”.
وشددت على أن “عمليات إعدام جماعية، نفذت أثناء العام، فأعدم العشرات من الرجال في 25 سبتمبر/ أيلول على خلفية جرائم متعلقة بالإرهاب، وذلك بعد مرور 11 يوما على تفجير انتحاري في الناصرية بتاريخ 14 سبتمبر/ أيلول تبناه تنظيم الدولة وأوقع 84 قتيلا. وفي 14 ديسمبر كانون الأول حكم الإعدام شنقا بحق 38 شخصا على خلفية جرائم متعلقة بالإرهاب”.

تزايد مطرد في مصر
وقالت أمنستي إن “مصر نفذت على الأقل 35 عملية إعدام بحق 34 رجلا وامرأة واحدة. وأصدرت المحاكم ما لا يقل عن 402 حكما بالإعدام بحق 394 رجلا وثمان نساء”.
واستطردت و”صدرت أحكام الإعدام بحق 88 رجلا على خلفية العنف السياسي، وجاءت أحكام 24 رجلا منهم عقب محاكمة شديدة الجور أمام محكمة عسكرية. وأما الباقون البالغ عددهم 314 شخصا وبينهم ثمان نساء و306 رجال، فقد أصدرت المحاكم المدنية أحكام الإعدام بحقهم على خلفية جرائم شملت القتل والاغتصاب، وبرأت المحاكم رجلين وخففت أحكام الإعدام الصادرة بحق 162 شخصا بينهم امرأة واحدة”.
ومضت تقول “صدرت غالبية أحكام الإعدام المؤكدة في مصر التي حكمت على 402 شخصين بالإعدام في 2017 مقارنة بالحكم على ما لا يقل عن 237 شخصا بالإعدام في 2016”.

خلاصات
وختمت أمنستي تقريرها حول الإعدام في المنطقة وإيران، بالقول “شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (العربية الإسلامية) تراجعا عاما في مستوى استخدام عقوبة الإعدام خلال عام 2017 مقارنة بعام 2016، حيث تراجع عدد عمليات الإعدام التي سجلتها منظمة العفو الدولية بواقع 1 بالمائة وذلك من 856 عملية في 2016 إلى 847 في 2017″.
و”استمرت والسعودية والعراق في احتلال صدارة قائمة أكثر البلدان تنفيذا للإعدام في المنطقة، حيث أعدمت إيران ما لا يقل عن 507 أشخاص، وتكفلت بتنفيذ 60 في المائة من مجموع الإعدامات المؤكدة في المنطقة، بينما تكفلت السعودية بتنفيذ 17 بالمائة من الإعدامات المؤكدة في المنطقة بإعدامها 146 شخصا. ومع إعدام 125 شخصا، تكفل العراق بتنفيذ 15 في المائة من مجموع الإعدامات المؤكدة. ونفذت تلك البلدان الثلاثة وحدها 92 بالمائة من مجموع الإعدامات المسجلة في المنطقة خلال عام 2017″.
و”تعتقد منظمة العفو الدولية أن مئات أحكام الإعدام قد صدرت في إيران، ولكنها لم تتمكن من تأكيد مصداقية الأرقام”.
و”تأكدت منظمة العفو الدولية من قيام السلطات، في الجزائر ولبنان والمغرب/ الصحراء الغربية وقطر وتونس، بإصدار أحكام بالإعدام دون أن يتم تنفيذ أي عملية إعدام في تلك البلدان خلال عام 2017″.
و”استأنفت البحرين والأردن والكويت والإمارات العربية المتحدة تنفيذ عمليات الإعدام خلال العام، وذلك للمرة الأولى منذ الأعوام 2010 و2015 و2013 و2015 على التوالي، فيما نفذ الأردن 15 عملية إعدام، وهو الرقم الأعلى بين تلك البلدان الأربعة”.