ثلاثية الكابوس والاستنزاف

كتب صفحة الاقتصاديو العراقيون، في موقع التواصل الاجتماعي، “فيسبوك”:
ثلاثية الكابوس والاستنزاف
يواجه الاقتصاد العراقي حاليا ثلاث عوامل تعمل على استنزافه وانهياره بصورة بطيئة وممنهجة لا يجرأ اي احد عن الكتابة عنها ..
1. اشتراكية مؤسسات الدولة التي أصيبت بالشلل والانهيار ونتيجة عقود من الترهل والركود والعجز والإهمال والفساد المتراكم والقرارات الارتجالية والصراع على الحكم فجعلها استهلاكية ودكان لحرق الموارد مقابل خدمة هزيلة لا تتناسب على حجم ما يصرف عليها لتشغيلها لتقديم خدمات حقيقية .
2. سطوة المافيا السياسية واختراقها لوزارات الدولة وتأسيسها مكاتب استثمار للحزب وللرمز وهذه المكاتب تشرف على تأسيس وإدارة مصارف خاصة وشركات متعددة وهمية مستعدة للحصول على نوع من المشاريع التي تطرح كعقود تنفيذ كبرت ام صغرت لاستنزاف الاحتياطي والايراد النفطي وتستلم هذه الشركات المزيفة العمل وهي بالحقيقة واجهات مزيفة للحزب ويستحوذ من خلالها على المزايدات والمناقصات والعقود التنفيذ والتجهيز والتشغيل التي تطرحها وزارات الدولة من النفط الى الغاز الى البناء والتشييد والأعمار الى الطرق الى الكهرباء الخ وتقوم بشراء المشاريع والمناصب ايضا .وكل ذلك يتم بإشراف الحزب وتحت حمايته ولا يتجرا احد للمحاسبة على غسيل الاموال وعدم تنفيذ المشاريع وفق الشروط والمخططات والمواصفات والمقاييس رغم صرف المبلغ اضعاف مضاعفة .
3.فساد الطبقة الحاكمة والمتصدية اذ لا يملكون اي مشروع اقتصادي حقيقي لا يمر عبر مكاتبهم الاستثمارية الخاصة عبر شبكة اخطبوطية من السماسرة المتمددة لتصل الى كل دول الجوار واوربا بحسابات مزيفة .
اخيرا لا يمكن احداث أطلاق حملة استثمار محلي او اجنبي او قيام الحكومة بالخصخصة او الاستثمار او التنفيذ لخطة خمسية متكاملة نتيجة الاختراق والضعف السيطرة الحكومية امام الفساد المدعوم من الاحزاب لغرض التربح المالي على حسام المال العام وذلك يؤدي التي تبذير وهدر للموارد المالية والطاقات البشرية وهروب رؤوس الاموال وجعل العراق بيئة طاردة للاستثمار الاجنبي وبقائه بدوامة الكابوس الثلاث مستهلكا متخلفا لمدة طويلة حتى الافلاس.

ثلاثية الكابوس والاستنزاف .يواجه الاقتصاد العراقي حاليا ثلاث عوامل تعمل على استنزافه وانهياره بصورة بطيئة وممنهجة لا يج…

Posted by ‎الاقتصاديون العراقيون‎ on Freitag, 12. Mai 2017