النزاهة تضبط معاملات قروض لموظفين وهميين بمصرف أجنبي في بغداد

بغداد – الاعمار
أعلنت هيئة النزاهة، الخميس، عن ضبط معاملات قروض بأسماء موظفين “وهميين” بقيمة مليار و800 مليون دينار في فرع أحد المصارف الأجنبية في محافظة بغداد، مشيرةً إلى أن عملية الضبط تمت بموجب مذكرة ضبط قضائية.
وقالت الهيئة في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، إن “ملاكات شعبة الإسناد والضبط القضائي في مديرية تحقيق بغداد قامت بالانتقال إلى مقر فرع المصرف، وتمكنت من ضبط أصل تعهدات وكتب صحة صدور مزورة خاصة بـ 224 موظَّفاً وهمياً منسوب صدورها للهيئة العامة للمياه الجوفية التابعة لوزارة الموارد المائية”.
وأضافت، أن “التحقيقات الأولية قادت إلى أن عملية التزوير تمت بالتعاون مع مخولة الهيئة العامة للمياه الجوفية لدى المصرف، فيما طالب الممثلان القانونيان لوزارة الموارد المائية وفرع المصرف الأجنبي في بغداد بالشكوى بحق كل من الموظَّفين المقصرين ومدير فرع المصرف في بغداد، ومن يثبت تواطؤه وتقصيره”.
وتابعت، أنه “تم ضبط معاملات القروض المزورة كافة التي تم بموجبها صرف مبلغٍ قدره 1,800,000,000 مليار دينارٍ، وتم تنظيم محضر أصولي بالمواد المضبوطة، وعرضه على قاضي التحقيق المُختص، الذي قرر فرد أوراق تحقيقية بحق المتهم الهارب المدير السابق لفرع المصرف في بغداد على وفق أحكام المادة (444/11) من قانون العقوبات”.