النفط توقف التعويض المزارعين عن أضرار الشركات النفطية في البصرة

بغداد – الاعمار
أعلن رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة علي شداد الفارس، الاحد، صدور تعليمات من هيئة الرأي في وزارة النفط تقضي بإيقاف قرار 149 لسنة 2011 والذي ينص على تعويض الأضرار التي تسببها الشركات النفطية للمزارعين الذي يعرف بالتعويض الرضائي.
وقال الفارس، ان “لجنة النفط والغاز قدمت عدة مناشدات ومخاطبات رسمية الى الوزارة لايقاف العمل بقرار التعويض الرضائي الذي قال انه تسبب في القضاء على المساحات الزراعية الخضراء واتساع الرقع النفطية، وأدى الى انحسار الزراعة في مناطق شمال وغرب البصرة”، مبينا ان “هيئة الرأي اصدرت تعليمات بوقف التعامل بالتعويض الرضائي حتى إشعارا آخر وان هناك اجتماعا سيعقد مع شركة نفط الجنوب ومديرية الزراعة”.
واضاف الفارس، إن “هناك قرارًا سيصدر لغرض التعايش الزراعي، يمكن ان يدعم المزارعين في البصرة من اجل تحقيق التعايش النفطي الزراعي”.
وكانت شعبة زراعة الزبير قد اعلنت في وقت سابق، انها فقدت أكثر من 350 مزرعة ضمن قاطعها وبواقع 14 الف دونم زراعي، بسبب عمل الشركات النفطية ضمن جولات التراخيص النفطية.
وكان مجلس الوزراء قد شكل لجنة التعويض الرضائي وفقا لقراره المرقم 149 لسنة 2011، والذي ينص على تعويض الأضرار التي تسببها الشركات النفطية للمزارعين، وتعويض ما فوق الأرض وإخلاءها لغرض استمرار عمل الشركات النفطية في الأراضي الزراعية.