السعودية تعلّق الدعم المالي للعراق لحين ظهور نتائج الانتخابات

بغداد – الاعمار
ذكرت صحيفة قطرية، الاربعاء، ان السعودية تعلّق الدعم المالي للعراق بانتظار نتائج الانتخابات، مشيرة الى انها تخشى من وصول شخصية موالية لإيران إلى سدة الحكم في البلاد.
ونقلت صحيفة العربي الجديد القطرية عن مسؤول عراقي رفيع المستوى في بغداد، قوله إن “الرياض تماطل منذ أسابيع في الإيفاء بتعهداتها المالية السابقة للعراق”، عازياً السبب إلى “ترقب السعودية ما ستسفر عنه الانتخابات التي ستجري في 12 أيار الحالي، والشخصية التي ستتولى رئاسة الحكومة الجديدة”.
وكانت السعودية تعهدت بتقديم مليار دولار لمشاريع استثمارية في العراق، و500 مليون دولار إضافية لدعم الصادرات العراقية، فضلاً عن مِنح صغيرة، عبارة عن مشاريع تنفذها في المدن المنكوبة التي تم تحريرها من سيطرة تنظيم “داعش”.
وعقد الفريق الوطني لإعادة الاستقرار، الذي يتولى رئيس الوزراء الإشراف عليه، ويتألف من مستشارين ووزراء ومحافظين، اجتماعاً مغلقاً في بغداد، الإثنين الماضي، ناقش خلاله مسألة مماطلة عدد كبير من الدول الإيفاء بوعودها للعراق، من بينها السعودية وتركيا وإيران والإمارات.
ووفقاً لمسؤول عراقي رفيع المستوى في بغداد، فإن “الحكومة تواجه ضغطاً هائلاً من داخل المدن المدمرة شمال وغرب البلاد”، موضحاً أن “ملايين العراقيين مكدسون بلا خدمات في تلك المدن، وهناك نحو ربع مليون منزل ووحدة سكنية مدمرة، بالإضافة إلى أن الأمراض وسوء التغذية تفتك بهم”.
وتابع ان “الحكومة أطلقت مجدداً حراكاً دبلوماسياً هو الثاني من نوعه في غضون شهرين نحو الدول العربية والأجنبية التي تعهدت أثناء مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق، في شباط الماضي، بتقديم قروض ومساعدات ومنح مالية للمدن العراقية المدمرة”، لافتا الى ان “العراق لمس مماطلة من السعودية، وكذلك الإمارات، في مسألة الإيفاء بوعودهما له”.
وتوقع المسؤول ان “يكون السبب رغبة الرياض انتظار ما ستسفر عنه الانتخابات المقبلة والخشية من وصول شخصية موالية لإيران إلى سدة الحكم في البلاد”.