قطر تتعاقد مع شركة أمريكية لتصميم توسعات أكبر حقل غاز في العالم

بغداد – الاعمار
أعلنت شركة قطر للبترول (حكومية)، السبت، منح شركة أمريكية عقدا لتصميم توسعات بحقل الشمال، أكبر حقل لإنتاج الغاز في العالم، في إطار مساعي الدوحة لزيادة طاقتها الإنتاجية من الغاز المسال من 77 إلى 100 مليون طن سنويا.
وقالت الشركة في بيان، اطلعت عليه الأناضول، إنها منحت شركة مكديرموت الأمريكية “عقد التصميم التفصيلي والتصاميم المعتمدة للتنفيذ لقوائم منصات الإنتاج في مشروع زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من حقل الشمال”.
وأوضحت أن عقد “التصميم التفصيلي” يعد خطوة هامة نحو منح عقد الشراء والتصنيع والتركيب بحلول نهاية العام الجاري.
وبحسب المصدر ذاته، “سيمهّد ذلك لبدء عمليات الحفر في عام 2019”.
وتابع البيان أن العقد يعتبر جزءاً من نطاق أوسع لأعمال بحرية تشمل ست منصات للإنتاج وقوائم رافعة وخطوط أنابيب رئيسية تمتد إلى الشاطئ.
وأوضح أنه سيتم ربط المرافق البحرية مع ثلاثة خطوط عملاقة جديدة للغاز الطبيعي المسال تبلغ طاقة كل منها 7.8 مليون طن سنويًا.
وكان قد تم تكليف شركة قطر غاز (حكومية) بتنفيذ هذا المشروع الضخم نيابة عن قطر للبترول، حيث ستبدأ بالعمل على التصاميم الهندسية التفصيلية مع شركة مكديرموت.
وذكر البيان أن التصاميم الهندسية الأساسية للمنشآت البرية للمشروع تقوم عليها شركة تشيودا اليابانية.
وقال سعد بن شريده الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطر للبترول، إن منح العقد يساعد على تنفيذ واحد من أكثر مشاريع الغاز طموحا في القطاع الجنوبي لحقل الشمال.
وزاد الكعبي بحسب البيان، أن العقد الجديد “يعد خطوة إضافية نحو بدء إنتاج الغاز الطبيعي المسال من خط الإنتاج الجديد بنهاية العام 2023، والوصول بإنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 إلى 100 مليون طن سنوياً”.
و”قطر للبترول” هي شركة حكومية مسؤولة عن تطوير مشاريع الغاز والنفط في قطر، أما “حقل الشمال” فهو الحقل الرئيسي لإنتاج الغاز في قطر، ويعد أكبر حقل غاز غير مصاحب للنفط في العالم.
وتعمل مكديرموت مقرها ولاية تكساس الأمريكية في مجال الهندسة المتكاملة والمشتريات وخدمات البناء والتركيب للحقول البرية والبحرية.