عشرات الآلاف يتظاهرون في وسط باريس رفضا لاصلاحات ماكرون

بغداد – الاعمار
تظاهر عشرات الآلاف في وسط باريس السبت احتجاجا على اصلاحات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مع اقتراب الذكرى السنوية الاولى لتوليه الحكم، وسط انتشار امني كثيف.

وانتشر نحو الفي عنصر أمن بينهم قوات مكافحة الشغب بعدما تجمع المشاركون في مسيرة تحت شعار “حفلة لماكرون” اعتبارا من الظهر في ساحة الاوبرا في “احتفال” ساخر بمناسبة مرور عام على تولي الرئيس البالغ من العمر 40 عاما الحكم في فرنسا.

وكان ماكرون تولى الرئاسة رسميا في 14 ايار/مايو 2017 خلفا لفرنسوا هولاند.

واعلن حزب “فرنسا المتمردة” (يسار راديكالي) الذي دعا نائبه فرنسوا روفان الى التظاهرة، مشاركة نحو 160 الف متظاهر في حين تحدثت الشرطة عن اربعين الفا.

وقال النائب ان الهدف هو القول “كفى لماكرون” الذي رفع المتظاهرون صوراً ومجسمات له تظهره على شكل دراكولا أو مصرفي على رأسه تاج وحبل يلتف حول عنقه.

وقال زعيم “فرنسا المتمردة” جان لوك ميلانشون امام الحشد “ليحيا موظفو اير فرانس، ليحيا عمال السكك الحديد، ليحيا موظفو المستشفى العام، ليحيا المحامون، المجد للموظفين”، في اشارة الى مختلف الفئات الاجتماعية التي نفذت اضرابا في الاسابيع الاخيرة في فرنسا.

واضاف النائب عن مدينة مرسيليا “نحن تجمع يندد بالعنف بدءاً من العنف اللفظي للاقوياء. (هؤلاء) من قالوا ان في المحطات أناسا لا قيمة لهم، (هؤلاء) من وصفوا الشعب العامل بأنه (مجموعة من) الخاملين والجهلة ومدمني الكحول”.

وكان ميلانشون الذي يعتبر المعارض الاول لماكرون يقف على سلم حافلة كتب عليها “حين تتم خصخصة كل شيء، سنحرم كل شيء”.

وشهدت مدن جنوبية مثل تولوز وبوردو تظاهرات أصغر حجما، في حين بدأت التظاهرة الحاشدة في باريس على شكل نزهة في الطبيعة بمشاركة عائلات.

وكان المنظمون دعوا المتظاهرين للمشاركة في أجواء احتفالية، الا ان انتشار اعداد كبيرة من قوات الامن بعد احراق مئات من الشبان المقنعين سيارات ومطعما لشركة “مكدونالدز” خلال التظاهرة السنوية لمناسبة عيد العمال في 1 ايار/مايو، أثار مخاوف من ان تشهد تظاهرة السبت أعمال شغب.

ورفع أحد المتظاهرين عاليا لافتة كتب عليها “ماك-رون مقرف” للتعبير عن موقفه من الرئيس الفرنسي والوجبات السريعة.

– “قلق من العنف” –
واعرب المتحدث باسم الحكومة الفرنسية بنجامان غيرفو عن قلقه الجمعة من ان تنحو التظاهرة منحى عنيفا.

واشار المتحدث الى ان تسمية “حفلة لماكرون” يحتمل معنيين باللغة الفرنسية: اما الاحتفاء باحدهم، واما محاولة الحاق الاذى به.

وقال غريفو “نحن قلقون من احتمال حصول اعمال عنف لذا قمنا بتعزيز الاجراءات الامنية”، مضيفا ان عمل الشرطة يقتضي ضمان سلامة المتظاهرين السلميين.

ورفع بعض مناصري الحزب اليساري الفرنسي “فرنسا المتمردة” لافتات معادية لماكرون بينها “ليسقط رئيس الأثرياء”، و”لا لانقلاب اجتماعي”، و”من أجل جمهورية سادسة”.

وتندرج التظاهرة ضمن سلسلة تظاهرات حاشدة ضد ماكرون الذي تسبب تعديلاته على مختلف الأصعدة من النظام التربوي الى الشركة المشغلة للسكك الحديد، خلافات مع العديد من الفئات.

واضافة الى حزب “فرنسا المتمردة”، نظم التظاهرة اعضاء سابقون في الحركة اليسارية “الليل وقوفا” التي نظمت تظاهرات ليلية في 2016.

وقال روفان لوكالة فرانس برس إن ماكرون قد يكون فاز في انتخابات ديموقراطية في ايار/مايو الماضي لكن “الديموقراطية لا تعني السكوت لخمس سنوات”.

وتابع روفان، معد الوثائقي الناجح حول الشركات “ميرسي باترون” الذي يسلط الضوء على مشكلة ثنائي فرنسي مع أغنى أغنياء فرنسا، “يحق للناس ان يعترضوا عليه”.

واستمر اغلاق العديد من الكليات الجامعية احتجاجا على خطط ماكرون تغيير معايير دخول الجامعات، ما تسبب بفوضى كبيرة للطلاب الذي يجرون امتحانات فصل الصيف.

والجمعة نُظّمت تظاهرة جديدة لقطاع السكك الحديد مع احتجاج سائقي القطارات وعمال آخرين على خطط ماكرون اصلاح الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديد (اس ان سي اف) من اجل تخفيف ديونها وتحسين قدرتها التنافسية.

ودعا العديد من اليساريين الفرنسيين معارضي ماكرون، من الطلاب الى عمال السكك الحديد، للمشاركة في تظاهرة ضخمة على غرار تظاهرة ايار/مايو 1968 التي هزت فرنسا قبل نصف قرن.