الجبوري: هناك مساحة للتأثير الخارجي في صناعة القرار الداخلي بالعراق

بغداد – الاعمار
اكد رئيس البرلمان سليم الجبوري، الاثنين، ان هناك مساحة للتأثير الخارجي في صناعة القرار الداخلي ب‍العراق، فيما اعرب عن اسفه للصد العربي للعراق في السنوات الماضية.
وقال الجبوري في حوار مع صحيفة الغد الاردنية، ان “هناك مساحة للتأثير الخارجي في صناعة القرار الداخلي في العراق، وخصوصاً التفاهمات بتشكيل الحكومة والمواقع الرئيسية في الدولة”، مبينا ان “المؤشرات تقول بأن نتائج الانتخابات لن تعزز قوة متفردة، وهو ما سيجبر كل القوائم والكتل السياسية للتفاهم مع بعضها”.
واضاف الجبوري أن “العراق لم يشهد تنمية وإعماراً ملموساً منذ سقوط نظام الرئيس صدام حسين عام 2003، عازويا السبب الى “المواجهات مع الإرهاب والأموال التي انفقت وذهبت الى جيوب الفاسدين”.
وشدد على أن “المصالحة الوطنية لا يمكن أن تتحقق في ظل وجود سلاح خارج إطار الدولة”، موضحا ان “الحشد الشعبي أدى دوره في وقت من الأوقات بمواجهة داعش وقدم تضحيات، والأمر الآن إما أن ينخرطوا بالمؤسسة العسكرية أو يأخذوا مكافأة ويخرجوا من حمل السلاح”.
وبشأن علاقات العراق الاقليمية، اكد الجبوري ان “العراق جزء من المنظومة العربية”، معرباً عن أسفه مما اعتبره “الصد العربي للعراق في السنوات الماضية”.
وتابع “العراق لم يخلق ليعادي الجميع، بل نبحث عن المشتركات أكثر لتلافي النقاط المختلف عليها”.