واشنطن بوست: فوز الصدر في الانتخابات سيجبر واشنطن وطهران على إعادة حساباتهما

بغداد – الاعمار
اعتبرت صحيفة واشنطن بوست، الاربعاء، أن الأداء القوي لقائمة سائرون بقيادة مقتدى الصدر في الانتخابات العراقية سيجبر الولايات المتحدة وإيران على إعادة حساباتهما بشأن العراق.
وقالت الصحيفة، أنه “على خلفية تصدر قائمة سائرون الانتخابات العراقية واحتمال طرح مقتدى الصدر مرشحا عن قائمته لرئاسة الحكومة، سيتعين على الولايات المتحدة إعادة النظر في كيفية حماية المصالح الأمريكية بالمنطقة”.
وأضافت أن “فوز الصدر في الانتخابات يضع موضع الاستفهام مصير الحضور الأمريكي في العراق، الذي انتقده الصدر”، مبينة ان “المتحدث باسم الصدر أشار إلى أن السياسي يؤيد الاتفاقات بشأن تدريب القوات العراقية وتوريد الأسلحة طالما لا يمس ذلك مصالح وسيادة العراق”.
ولفتت الصحيفة إلى “معارضة الصدر لما أسمته بالنفوذ الإيراني في العراق”، موضحة ان “طهران أيضا ستضطر لإعادة حساباتها بشأن كيفية الدفاع عن مصالحها في العراق”.
وقال دبلوماسي غربي ل‍واشنطن بوست، طلب عدم ذكر اسمه، إن “الصدر هو”السياسي الوحيد الذي له رؤية واضحة للعراق”، وخلصت هذه الرؤية إلى “العراق أولا واستئصال الفساد وتشكيل حكومة تكنوقراط”.
وتذّكر الصحيفة بأن “الصدر في السنوات ما بعد الغزو الأمريكي للعراق كان على قائمة أعداء الولايات المتحدة، حيث كان يقود جيش المهدي الذي حارب الجيش الأمريكي”.