العراق يرفض الإعادة القسرية لمواطنيه في الخارج

بغداد – الاعمار
شدد وزير الهجرة والمهجرين، جاسم محمد الجاف، رفضه لإعادة المهاجرين العراقيين في الخارج بشكل قسري، فيما اشار الى ان الوزارة تعمل على دراسة المشاكل التي تواجه مواطنيها في دول المهجر.
ونقل المكتب الاعلامي للوزارة في بيان، ان وزير الهجرة والمهجرين وخلال استقباله رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي في العراق باتريك سيمونيه والوفد المرافق له، شدد على رفضه العودة القسرية للعراقيين المتواجدين في دول العالم من المهاجرين.
واضاف الجاف ان “الحكومة العراقية والوزارة ترفضان الاجراءات القسرية المتخذة بحق العراقيين المتواجدين في دول المهجر ممن رفضت طلبات لجوئهم في دول العالم “، مشيرا الى ان “الوزارة تعمل على دراسة المشاكل التي تواجه هؤلاء اللاجئين والتوصل الى ايجاد افضل الحلول الممكنة وعن طريق سفاراتنا في الدول الاوروبية”.
ولفت الوزير الى ان “عملية إغاثة العوائل النازحة لا تقتصر على الوزارة فقط إنما تحتاج الى استنفار كافة الوزارات المعنية والقطاعات الخدمية والجهد الشعبي والمنظمات الدولية لتوفير الخدمات وضرورة ان تأخذ كل جهة دورها في هذا الملف”.
واوضح البيان ان رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي “اثنى على دور الوزارة وما بذلتها من جهود حثيثة في ملف المهاجرين والنازحين وتقديم ما هو افضل لفئات عنايتها”، مؤكدا في الوقت ذاته عزم الاتحاد الاوروبي للعمل المشترك مع الوزارة لحل المشاكل التي يتعرض لها اللاجئون العراقيون سواء كانوا في دول المهجر او النازحين داخل العراق”.
وكان المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، دعا في نيسان الماضي، الى تعليق عمليات نقل وتحويل ملفات طالبي اللجوء إلى جمهورية هنغاريا بموجب اتفاقيات دبلن وذلك على خلفية بدء تطبيق قانون اللجوء الجديد في هنغاريا والذي على اثره تدهورت اوضاع طالبي اللجوء في الدول الاوروبية ممن رفض طلبات لجوئهم.