العبادي: تحرير نينوى سيؤسس لتحرير الحويجة

بغداد – الاعمار
أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، مساء الثلاثاء، أن تحرير محافظة نينوى من سيطرة تنظيم داعش سيؤسس لتحرير قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك، فيما أشار إلى وجود اتفاق مع حكومة إقليم كردستان بشأن العمليات العسكرية الأخيرة غرب نينوى.
وقال العبادي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي إن “تحرير نينوى سيؤسس لتحرير الحويجة”، لافتا في الوقت ذاته إلى أن “هناك اتفاقا مع حكومة إقليم كردستان بشأن العمليات الأخيرة غرب نينوى”.
وأضاف العبادي “أننا بدأنا قبل أيام عملية عسكرية شمال الرحالية وشمال النخيب لمطاردة فلول الإرهابيين”.
وكانت قيادة العمليات المشتركة أعلنت، اليوم الثلاثاء، عن مقتل 16 ألفا و467 إرهابيا منذ انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل، فيما أشارت إلى تحرير 89.5% من مناطق الساحل الأيمن في المدينة.
وقال العبادي إن “أكثر الديون التي يتحملها العراق داخلية وليست خارجية”، لافتا إلى أن “الحكومة بدأت بإطفاء بعض الديون رغم انخفاض أسعار النفط”.
وأضاف أن “العراق مع استمرار تخفيض أسعار النفط وبدون هذا الإجراء ستنهار الأسعار”، مشيرا إلى أن “حجم الإنفاق رغم تخفيضه ما يزال أكبر من الإيرادات”.
وتابع أن “الحكومة مستمرة بتقديم الخدمات للمواطن رغم قلة الواردات”، مؤكدا أنها “تركز على مشاريع مهمة كالماء والمجاري بتخصيصات أقل من السنوات السابقة”.
وقال العبادي إن “القتال في الموصل يجب أن يسير وفق سرعة محسوبة”، مبينا أن “قدراتنا الاستخبارية تطورت ونحن نسبق العدو الآن وأصبح مكشوفا لنا”.
وأضاف “نعد عناصر داعش بمحاكمة عادلة وندعوهم إلى الاستسلام”، لافتا إلى أن “الخلافات السياسية تساعد العدو بعملياته الإرهابية من خلال إشاعة البلبلة والمشاكل”.
وأشار إلى “أننا كشفنا الكثير من خلايا الخطف في بغداد، على صلة بفصائل مسلحة لكن هذه الفصائل تتبرأ منها”، منوها إلى “إنشاء خلية لعمليات الخطف السياسي لأنها تحتاج إلى تعامل من نوع آخر”.