الحكيم يدعو الحكومة والبرلمان للإسراع بوضع “خطة عاجلة ورصينة” لإنشاء السدود

بغداد – الاعمار
حمل رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، المجتمع الدولي مسؤولية إلزام دول الجوار بقانون الدول المتشاطئة لـ”مراعاة” حصة العراق المائية، داعيا الحكومة والبرلمان إلى الإسراع بوضع “خطةً عاجلة ورصينة” لإنشاء السدود والخزانات.
واعرب الحكيم، حسب بيان صحفي اصدره مكتبه الاعلامي وتلقى “الاعمار” نسخة منه، عن “قلقه البالغ بشأن الأنباءَ التي تتحدثُ عن الخطرِ الذي يهددُ العراق بعد استئنافِ الخزن في سدِّ اليسو التركي والذي سيكون ذات تداعيات خطيرة على الصعدِ البيئية والاقتصادية وحتى الاجتماعية في العراقِ لاسيما بعدَ التقارير الميدانية التي تؤكدُ تراجعَ منسوب مياه نهر دجلة”.
وحذر الحكيم من “الآثارِ الخطيرة التي تستهدفُ الإنسانً والثروتين الزراعية والحيوانية والتركيبة السكانية والحركة الديموغرافية”، داعيا الحكومةَ ووزارتي الخارجية والموارد المائية الى “التعاملِ مع هذا الملف الحساس بجدية وتفعيل القنوات الدبلوماسية كافة مع الجارةِ تركيا، وحمل المجتمع الدوليّ على إلزامِ دول الجوار بقانونِ الدول المتشاطئة لمراعاةِ حصة العراق المائية”.
وطالب الحكيم الحكومة والبرلمان بـ “الإسراعِ بوضعِ خطةً عاجلة ورصينة لإنشاءِ السدود والخزانات المائية على نهري دجلة والفرات لتلافي الأخطار المحدقة مستقبلا”.