الجبوري يؤكد أحقية التركمان بالمشاركة في القرار العراقي

بغداد – الاعمار
أكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، على أحقية أبناء المكون التركماني بالمشاركة في القرار العراقي، فيما دعا إلى المباشرة بعملية الإصلاح التأريخية ومنع الفاسدين من الحصول على فرصة أخرى.
وقال الجبوري في كلمة له خلال ال مؤتمرإن “التركمان شعب أصيل عاش في العراق وللعراق منذ آلاف السنين ‏وكان وما زال وسيبقى هذا البلد وطنهم الأصلي الذي يستحقون من خيراته بذات القدر الذي يستحق الآخرون، ويستحقون كذلك المشاركة والشراكة في قراره وقيادته وإدارته كما ينبغي للآخرين ‏بعيدا عن حسابات الأرقام والأثقال الوزنية لهذه الطائفة أو القومية أو تلك”.
وأضاف، أن “الفشل والفساد تسببا وسيتسببان بالدمار والديون والموت والدماء والتخلف والفقر، ‏وقد آن الأوان أن يتخذ الشعب قراره الحاسم لمنع الفاسدين من حصولهم على فرص اخرى ومنح الكفاءات الحرة النزيهة الفرصة القادمة لتصحيح المسار وللمباشرة بعملية الإصلاح التاريخية التي ‏تضع ‏الإنسان في أول سلم أهتماماتها وبرامجها الحقيقية وليس الزائفة”.
وقال الجبوري “لسنا ضد أي استحقاق نص عليه الدستور، ولكننا في ذات الوقت سنضع في حساباتنا مصلحة البلاد العليا ووحدتها تجاه أي مشروع نشاز يمس بالوطن وسندافع عن ذلك بكل ما أوتينا من قوة”.
وتابع، “لن نسمح بتطبيق فكرة التجزئة والتقسيم والتفكيك ‏تحت أي تبرير أو تبويب يسوقه هذا الطرف أو ذاك موظفا الدستور ومختبئا خلفه لتمرير طموحاته ‏المريضة في تحويل العراق إلى دويلات صغيرة تعيش تحت رحمة ذئاب المنطقة”.
وأكد الجبوري، أن “العراق كل لا يتجزأ ومن يسعى إلى العيش ‏خارج إطار هذه الدولة فليبحث عن وطن آخر”، مضيفاً “سوف لن نتنازل عن أي شبر من أرض العراق لصالح المشاريع العدوانية الخارجية مهما كان الثمن”.
يشار إلى أن عدداً من السياسيين التركمان أعلنوا، أمس الثلاثاء،أنهم سيقدمون ورقة للرئاسات الثلاث، اليوم الأربعاء تتضمن عدة مطالب للمكون، مبينين أن أبرز تلك المطالب هو جعل محافظة كركوك اقليما لذاتها.