بدء عملية التصويت في انتخابات الرئاسة الايرانية

بغداد – الاعمار
فتحت مراكز الاقتراع، الجمعة، أبوابها أمام الناخبين الإيرانيين في جميع المدن الإيرانية؛ لاختيار رئيس لهم من بين أربعة مرشحين.

وأفادت وكالة تسينم الدولية للأنباء، إن 56 مليون و410 ألف و234 مواطن إيراني يتوجهون، الجمعة ، الى صناديق الاقتراع على امتداد الجغرافيا الإيرانية وخارجها في أكثر من 100 دولة في العالم لاختيار رئيس من بين أربعة مرشحين.

ويتنافس في هذا السباق الرئاسي أربعة مرشحين بعد انسحاب عمدة طهران محمد باقر قاليباف والنائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري على منصب رئيس الجمهورية، وهم الرئيس الحالي حسن روحاني وسادن الروضة الرضوية المقدسة إبراهيم رئيسي وعضو المجلس المركزي لحزب المؤتلفة الإسلامي مصطفى ميرسليم والوزير الأسبق للصناعة هاشمي طبا.

كما سيصوت الإيرانيون الجمعة بالتزامن على اختيار ممثلين لهم في المجالس البلدية في جميع المحافظات الإيرانية.

وتجري الانتخابات في 63429 مركز اقتراع و14 ألف صندوق متنقل في إيران، فيما تجرى الانتخابات البلدية في أكثر من 141 مدينة عبر التصويت الالكتروني، كما تم تخصيص 304 مركز للاقتراع في أكثر من 100 بلد في العالم، من اجل تسهيل عملية الاقتراع للإيرانيين المتواجدين في الخارج.

ويمكن لأي مواطن إيراني الأصل وبلغ الثامنة عشرة من عمره التوجه الى صناديق الاقتراع حاملا معه بطاقته الشخصية أو رقمه الوطني الموجود عليها ليضع صوته في صناديق شفافة.

وتم تشكيل شبكة مراقبة الانتخابات الرئاسية في دورتها الـ 12 والمنبثقة عن الهيئة المركزية لمراقبة الانتخابات، حيث تضم الشبكة 9 مجموعات تتواصل مباشرة مع جميع المحافظات الإيرانية.