الحكيم: المرحلة تتطلب أغلبية وطنية حاكمة ومعارضة مسؤولة

بغداد – الاعمار
اعتبر زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم، الخميس، أن المرحلة الحالية تتطلب أغلبية وطنية حاكمة ومعارضة مسؤولة، مشدداً على ضرورة أن تكون حكومة الأغلبية ذات برنامج علمي وعملي يلبي طموحات الناس وفق سقف زمني محدد.
وقال الحكيم خلال استقباله وفداً من الحزب الشيوعي برئاسة رائد فهمي سكرتير الحزب وأعضاء المكتب السياسي، بحسب بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، إن “العراق تعافى ويحتاج الى فريق وخطط عملية لاستثمار الايجابيات الموجودة وعدم الرجوع إلى الوراء”، مؤكداً “ضرورة التوازن السياسي بين القوى”.
وأضاف، أن “المرحلة تتطلب أغلبية وطنية حاكمة ومعارضة مسؤولة وبذلك يكون هناك وضع توازن داخل قوى البرلمان ويشعر الجميع بتحمل المسؤولية”، موضحاً أن “الأغلبية الحاكمة والمعارضة المسؤولة ليس معناها اقصاء أحد لكن المرحلة تتطلب وضوحاً في أن من يشترك في الحكومة عليه أن يتحمل مسؤوليتها ولا يتحول إلى معارضة وهو جزء منها”.
وتابع الحكيم، أن “حكومة الأغلبية يجب أن تكون ذات برنامج علمي وعملي يلبي طموحات الناس وفق سقف زمني محدد، ولا يمكن القبول بالخطط المفتوحة بلا نهايات”، مؤكدا الحاجة إلى “الشراكة في القرار كي يتحمل الجميع مسؤوليته”.