قطر تهاجم السعودية والإمارات: فتحوا خزائنهم لترامب

بغداد – الاعمار
هاجمت قطر، السعودية لاستقبالها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في أول زيارة رسمية له خارج الولايات المتحدة.
ونشر موقع “الخليج الجديد” القطري تقريرا بعنوان “دول الخليج العربي تفتح خزائنها لترامب.. وسخاء سعودي غير مسبوق”.
وذكر الموقع القطري في تحليله أن “مبيعات الأسلحة كانت الباب الأوسع للكنوز الخليجية أمام إدارة ترامب، مستندًا إلى تصريحات مسؤولين أمريكيين بقرب الانتهاء من اللمسات النهائية للمرحلة الأولى من صفقة أسلحة أمريكية إلى السعودية بقيمة تتخطى 100 مليار دولار، ضمن صفقة كبرى تقدر قيمتها بـ300 مليار دولار خلال 10 أعوام، وستصبح صفقة الأسلحة الأضخم في التاريخ”. وقال “من المتوقع أن يتم الإعلان عن توقيع تلك الصفات خلال زيارة ترامب للسعودية”.
واستند تحليل الموقع لمقال لوكالة “بلومبيرج” الأمريكية المتخصصة في المال والأعمال أن السعودية تخطط لتخصيص ما يقرب من 40 مليار دولار في استثمارات مشروع البنية التحتية في أمريكا، الذي أعلن عنه ترامب، لافتة إلى أن الإعلان عن تلك الاستثمارات متوقع خلال زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية.
وهاجم الموقع القطري أيضًا دولة الإمارات في تقريره قائلًا “وليس السعودية وحدها من دول الخليج من بادرت بفتح خزائنها أمام ترامب؛ إذ أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أنّ الولايات المتحدة بصدد بيع 160 صاروخ باتريوت للامارات، بقيمة إجمالية تقارب ملياري دولار”.
وأكد الموقع أن “شركات الدفاع الأمريكية حققت أرقامًا قياسية في العقود التي وقعتها مع الإمارات في معرض ومؤتمر “إيدكس” 2017؛ حيث استحوذت الشركات الأمريكية على الجزء الأكبر من العقود التي بلغت 90 عقدًا بقيمة إجمالية بلغت 5.6 مليارات دولار”.
هذا ونشر “عربي 21” القطري خبرا بعنوان “أمريكيون: كيف يهاجم ترامب الإسلام فتستقبله السعودية بحفاوة؟”، وخبر آخر بعنوان “الجارديان: هكذا تتجاهل الرياض طباع ترامب الذي تستقبله”.
يشار الى ان قطر تستقبل في غرب الدوحة احد اكبر القواعد الجوية العسكرية الامريكية (قاعدة العديد الجوية) التي صنفها بعض المحللين العسكريين ضمن أكبر مخزن إستراتيجي للأسلحة الأميركية في المنطقة.