ترحيب دولي واسع بفوز روحاني في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

بغداد – الاعمار
توالت ردود الفعل من العالم لتهنئة الرئيس الإيراني حسن روحاني بإعادة انتخابه لولاية ثانية بعدما أيد الناخبون بغالبية كبرى جهوده للانفتاح على العالم وإلنهوض باقتصاد البلاد.

الاتحاد الأوروبي
رحبت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بإعادة انتخاب روحاني متعهدة باستمرار العمل على تطبيق الاتفاق النووي الذي توصلت إليه الدول الكبرى مع طهران عام 20155.
وكتبت موغيريني على موقع “تويتر” أن “الإيرانيين شاركوا بشغف في حياة بلدهم السياسية. أهنئ الرئيس روحاني بالولاية التي حصل عليها”. وأضافت أن “الاتحاد الأوروبي مستعد للعمل من أجل التطبيق الكامل للاتفاق النووي، والعلاقات الثنائية والأمن الإقليمي وتحقيق تطلعات الإيرانيين”.

فرنسا
ومن جانبه، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن أمله في زيارة التعاون الاقتصادي والعلمي والثقافي بين بلاده وإيران، كما طالب ماكرون طهران بالمساهمة في حل النزاعات في منطقة الشرق الأوسط.

روسيا
وهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الإيراني بإعادة انتخابه ودعا إلى علاقات وثيقة أكثر بين موسكو وطهران. وأكد بوتين في برقية إلى روحاني “استعداد بلاده لمواصلة العمل المشترك من أجل تطوير الشراكة والتعاون بين روسيا وإيران”.
كما عبر بوتين عن الثقة بأن موسكو وطهران ستواصلان التعاون من أجل “الحفاظ على الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط وفي العالم بشكل عام”، وأن الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال زيارة روحاني لموسكو سيتم تطبيقها.

سوريا
وكذلك هنأ الرئيس السوري بشار الأسد نظيره الإيراني مؤكدا استمرار التعاون مع طهران، لتعزيز الاستقرار والأمن في البلدين.
وأرسل الأسد، برقية لروحاني هنأه فيها بـ”فوزه برئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمرة الثانية، وعلى الثقة التي منحه إياها الشعب الإيراني للمضيّ في تعزيز مكانة إيران ودورها في الإقليم والعالم”.
وعربياً أيضاً، هنأ الرئيس العراقي فؤاد معصوم وأمير الكويت وسلطان عمان، الرئيس روحاني بإعادة انتخابه رئيساً لايران.

بريطانيا
وهنأ وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، روحاني بعد “حملة نشطة شارك فيه الشعب الإيراني بأعداد كثيفة”.
وقال جونسون “خلال الولاية الأولى لروحاني أحرزنا تقدما جيدا في تحسين العلاقات البريطانية الإيرانية بما يشمل رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية، وأرحب بمواصلة التزامه بالاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015”.

روحاني: الشعب الإيراني اختار طريق التوافق مع العالم
وفي أول خطاب له بعد إعلان فوزه، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن نتيجة الانتخابات الرئاسية أوضحت استعداد ايران للتفاعل مع المجتمع الدولي.
وأكد روحاني أن الشعب الإيراني اختار “طريق التوافق مع العالم” ورفض التطرف.
وأضاف أن شعبه “يرغب في العيش بسلام وصداقة مع بقية العالم، ولكنه لا يقبل بأي تهديد أو إذلال”.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني بولاية ثانية، أمس السبت، متقدما بفارق كبير على نظيره إبراهيم رئيسي، بحسب نتائج رسمية.
وسادت أجواء من البهجة العاصمة الإيرانية حيث احتشد مئات الشباب للغناء والرقص في ساحة ولي عصر وسط طهران ونزل آلاف الأشخاص مساء إلى الشوارع في مختلف مناطق طهران للتعبير عن فرحهم بفوز روحاني.