واشنطن والرياض توقعان اتفاقيات بـ380 مليار دولار

بغداد – الاعمار
وقعت السعودية والولايات المتحدة، السبت، اتفاقيات بقيمة إجمالية بلغت 380 مليار دولار أمريكي، وفق تصريحات لوزير الخارجة السعودي عادل الجبير.
وقال الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي “ريكس تيلرسون” بالرياض، إن الاتفاقات التي تم التوصل إليها تهدف إلى خلق فرص عمل لكلا البلدين.
ووصل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، إلى الرياض صباح اليوم، في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه في 20 كانون الثاني الماضي.
وحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، شملت الاتفاقيات الموقعة، قطاعات توليد الطاقة، والصحة، واتفاقيات خاصة بشركة أرامكو (النفط والغاز)، والبتروكيماويات، والتعدين، والنقل الجوي وشراء طائرات، والعقار، والصناعات العسكرية، وتطوير القوات المسلحة، والتقنية.
وتوقع الجبير أن تسهم الاتفاقات الجديدة في خلق مئات الآلاف فرص العمل في كلا البلدين، تزامناً مع صعود نسب البطالة في المملكة إلى 12.3 بالمئة، نهاية العام الماضي، مقارنة مع 12.1 بالمئة في الربع الثالث من ذات العام.
ومن بين الاتفاقيات الأكبر الموقعة، اتفاقية أسلحة بقيمة 110 مليارات دولار، وفق ما صرح به المتحدث باسم البيت الابيض “شون سبايسر” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم.
وكشف تقرير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)، الشهر الماضي، أن السعودية جاءت رابعاً كأكبر منفق على التسليح في العالم خلال 2016، بعد الولايات المتحدة والصين وروسيا.
وانخفض تصنيف الإنفاق العسكري السعودي بنسبة 30 بالمئة إلى المركز الرابع، بعدما كانت في المركز الثالث عام 2015، إلى 63.7 مليار دولار.