روحاني: اجتماعات الرياض لا قيمة لها ولا أمن بدون إيران

بغداد – الاعمار
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، الثلاثاء، أن قمم الرياض اجتماعات صورية لا قيمة سياسية لها ومكافحة الإرهاب لا تكون بمؤتمرات أو بإنفاق أموال الشعوب.
وهاجم الرئيس الإيراني حسن روحاني، الاجتماعات التي عقدت في السعودية، اليومين الماضيين، بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قائلاً ان “اجتماع السعودية اجتماع صوري، ولا قيمة سياسية له، ومكافحة الإرهاب لا تكون بمؤتمرات أو بإنفاق أموال الشعوب”.
وأضاف روحاني في أول مؤتمر صحافي بعد انتخابه رئيساً للبلاد، “من سيحارب الإرهاب هو الشعب العراقي، والشعب السوري، وإيران عبر مستشاريها ساعدت هذه الشعوب وستبقى تساعدهم”.
وتساءل روحاني مستنكراً “من يمكن أن يدّعي أنه وبدون دعم إيران، يمكن أن يفرض الأمن في المنطقة”. وأضاف “من يدعم محاربة الإرهاب في المنطقة غير روسيا وحزب الله اللبناني”.
ولفت إلى أنه “إذا اختارت الولايات المتحدة سبيلاً غير الحوار في الملف النووي فإنها سوف تُهزَم”.
وأوضح روحاني، بأن الشعب الأمريكي لا يمكنه نسيان حادثة الـ 11 من سبتمبر مقابل مليارات الدولارات.
ولفت إلى أن بعض الدول والحكّام تسعى إلى حجب الرؤية عن أمريكا عبر إعطائها الأموال، معتقدا أن على الإدارة الأمريكية أن تهتم بمصالح الشّعب الأمريكي قبل مصالح الآخرين.
واعتبر أن سبيل القوة ليس عبر السلاح عدا عن كونه شراء من الآخرين، كما لا تكون القوة عبر صناعة الأسلحة التي هي جزء مهم من القوة ولكن ليست الأساس، وقال روحاني: “قوة أي بلد تكمن عبر قوته الوطنية، عبر إجراء انتخابات وإدلاء الشعب بأصواته في صناديق الاقتراع”.