العفو الدولية تنقد إجراءات تركيا التعسفية بحق مواطنيها

بغداد – الاعمار
انتقدت منظمة العفو الدولية، الثلاثاء، عمليات الفصل الجماعي للعاملين في القطاع العام في تركيا في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة في تموز/ يوليو الماضي.
وفى تقرير صادر، اليوم الاثنين، قالت المنظمة إن “الطبيعة الشاملة للإقالة بالإضافة إلى أن الأفراد الذين تم فصلهم من بينهم نقابيون أو سياسيون أو ناشطون حقوقيون ونقاد معروفون لدى الحكومة يزيد المخاوف من أن العديد من عمليات الفصل كانت تعسفية وغير عادلة أو ذات دوافع سياسية”.
ويستند التقرير إلى 61 مقابلة، منها 33 مقابلة مع أشخاص فقدوا وظائفهم، فضلا عن اجتماعات مع السلطات التركية وممثلي نقابات عمالية ومنظمات غير حكومية ومحامين.
ويسلط التقرير الضوء على إقالة أكثر من 100 ألف موظف في القطاع العام عن طريق قرارات تنفيذية أصبحت ممكنة بسبب حالة الطوارئ المفروضة بعد الانقلاب.
ووفقا للتقرير، فإن المفصولين كان من بينهم أفراد من القوات المسلحة علاوة على ضباط شرطة ومعلمين وأطباء وأكاديميين وموظفين في جميع مستويات الحكومة المركزية والمحلية.
وقال التقرير إن “بعض هذه الإجراءات مثل الإقصاء الكامل من الإدارات العامة والإلغاء المنهجي لجوازات السفر، تشكل انتهاكا للحقوق وان كان التسريح مبررا في بعض الحالات”.