الأمم المتحدة: عودة 120 ألف نازح إلى الموصل

بغداد – الاعمار
أعلن الممثل الخاص للأمين العام للامم المتحدة بالعراق، يان كوبيش، أن قرابة 120 ألف نازح من مدينة الموصل عادوا إلى منازلهم في الأحياء المحررة من تنظيم “داعش”.
وقال كوبيش في كلمة ألقاها أمام مجلس الأمن الدولي امس الاثنين: “منذ بداية العملية العسكرية لتحرير الموصل ترك 700 ألف شخص منازلهم، وتمكن نحو خمس النازحين من العودة”، في حين يبقى نحو 200 ألف عراقي في الأحياء الخاضعة لسيطرة “داعش” بالساحل الأيمن للموصل.
وأضاف أن هؤلاء الناس يعانون من نقص حاد في الغذاء ومياء الشرب ويخاطرون بحياتهم أثناء هروبهم من داعش.
وأشار المسؤول الأممي إلى أن تهيئة الظروف اللازمة لعودة الناس إلى مناطقهم يجب أن تكون أحد أولويات الحكومة العراقية.
وكانت الحكومة قد أكدت في أوقات سابقها حرصها على سلامة النازحين من الموصل، وتوفير المساعدات اللازمة لهم، وإعطاء أولوية للمدنيين قبل الشروع في المعارك، في الوقت الذي نظمت فيه مؤسسات حكومية وإغاثية عمليات تقديم المساعدة الإنسانية للعوائل الهاربة من داعش.
وأعرب كوبيش عن ثقته بقرب هزيمة التنظيم الإرهابي في العراق بالقول: “إن أيام ما يسمى بـ”دولة الخلافة” في العراق باتت معدودة” وتحرير مدينة الموصل، التي كانت معقل “داعش” الرئيس في العراق، أمر محتم.
وتخوض القوات الامنية والحشد الشعبي، معارك ضارية لتحرير اخر ما تبقى في ايمن الموصل، بعد ان توغلت في داخل المدينة القديمة، اذ تكشف خريطة العمليات المشتركة حجم السيطرة لدى القوات الامنية داخل الموصل، وما يفصلها عن النصر الا اياما قليلة.