الأكراد يشترطون تخصيص 17% من موازنة الدفاع إلى البيشمركة للإنضمام لتحالف العبادي

بغداد – الإعمار
أكدت مصادر سياسية كردية، السبت، إن الكتل الكردية وعلى رأسها الديمقراطي الكردستاني اشترطوا تخصيص نسبة 17% من موازنة وزارة الدفاع الاتحادية إلى قوات البيشمركة من أجل الانضمام لتحالف النصر الذي يقوده رئيس الوزراء حيدر العبادي بغية تشكيل الكتلة الكبرى، ومنح ولاية ثانية للعبادي.
وقالت المصادر لـ”منتدى إعمار العراق”، إن “واشنطن أبلغت القيادات الكردية الإنضمام لأي تحالف تكون كتلة العبادي من ضمنه”، مشيرةً إلى أن “الكتل الكردية وضعت ثلاثة شروط من أجل الانضمام لتحالف العبادي ومنحه ولاية ثانية”.
وأضافت المصادر، إن “الشرط الأول هو عودة الأمور في كركوك إلى ما كانت عليه قبل ٢٠١٤، أما الشرط الثاني هو تخصيص نسبة 17% من موازنة وزارة الدفاع الاتحادية إلى قوات البيشمركة الكردية”, موضحةً بأن “الشرط الثالث هو إلغاء جميع أوامر العبادي في وضع السلطة المركزية يدها على المنافذ الحدودية للإقليم”.
وكان نائب رئيس مجلس الوزراء السابق بهاء الاعرجي أشار بي لقاء متلفز تابعه “الاعمار” الى ان الكتلة الأكبر التي شكلها الفتح مع دولة القانون لن تمضي قدماً لأن الأمريكان أبلغوا الاكراد بعدم الإنضمام إليها والانضمام لكتلة يكون فيها العبادي.