النزاهة تعيد الى الدولة ملكية عقار بقيمة مليارين ونصف المليار دينار في كركوك

بغداد – الاعمار
اعلنت هيئة النزاهة، اليوم الاحد، أنها أعادت الى الدولة ملكية عقار مساحته 5 دونمات وقيمته 2،5 مليار دينار في محافظة كركوك، فيما اشارت الى ضبط ثمانية مُتَّهمين لقيامهم بالاستيلاء عليه.
وقالت الهيئة في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، إن “ملاكات مكتب تحقيق هيئة النزاهة في كركوك، وبالتنسيق مع مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية، تمكنت من ضبط ثمانية مُتَّهمين لقيامهم بالاستيلاء على عقار مملوك للدولة تبلغ مساحته 5 دونمات، وقيمته التقديرية (2,500,000,000) مليارا دينار ونصف المليار”.
واضافت الهيئة، أن “دائرة التحقيقات في الهيئة أشارت، في معرض حديثها عن تفاصيل عملية الضبط التي تمَّت بموجب مُذكَّرة قضائيَّة، إلى أنَّ ملاكات المكتب ونتيجة المتابعة والتدقيق تمكَّنت من ضبط المُتَّهمين الذين قاموا بالاستيلاء على العقار الذي تعود ملكيته إلى وزارة المالية ويقع في حي الواسطي في مركز مدينة كركوك”، موضحة أن “المتهمين قاموا بدون وجه حق بعملية فرز وهمية للعقار إلى قطع أرضٍ سكنيةٍ تمهيداً لبيعها للمُواطنين”.
وأكدت الهيئة، أن “المتهمين تم ضبطهم متلبسين بالجرم المشهود وفقاً لأحكام المادة (240) من قانون العقوبات، كما تم ضبط جميع الأوليات غير الأصولية المستخدمة في عملية الاستيلاء على العقار، وتنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بذلك، وعرضه على قاضي التحقيق المُختصِّ لاتِّخاذ الإجراءات القانونيَّة المُناسبة”.
يُذكَرُ أنَّ هيئة النزاهة أعلنت، في السابع عشر من شهر أيار الماضي، عن إعادة أراضٍ بقيمة 3 مليارات دينارٍ إلى ملكيَّة الدولة في كركوك.