الموارد المائية: أزمة البصرة ألقت بظلالها على حملة تشويه ضد وزارتنا

بغداد – الاعمار
أصدرت وزارة الموارد المائية، الاثنين، بياناً بشأن تلوث مياه الشرب في البصرة، مشيرةً إلى تعرضها إلى “حملة تشويه متعمد تفتقد للمصداقية والمهنية”.
وقالت الوزارة في بيان ورد لـ”الاعمار” نسخة منه، إنها “تتعرض إلى حملة تشويه متعمد تفتقد للمصداقية والمهنية والمسؤولية الوطنية، تهدف إلى تحويل الأنظار عن الإخفاقات الحقيقية التي جرت وتراكمت خلال عشرات السنين، مستغلة كارثة انعدام أو تدهور الخدمات في محافظة البصرة وآخرها الحادثة المروعة لتلوث المياه الصالحة للشرب”.
وتابع البيان، أنها “في الوقت الذي تأبى الوزارة الانجرار وراء حملة التشويه ترفض الاتهامات الملفقة بخصوص شط العرب وتستنكر أشد الاستنكار الإيحاء إلى تضحيات القوات الأمنية، وبالخصوص الحشد الشعبي، وإقحامها في خطة تشغيل السدود العراقية، وتعتقد ان هذه الادعاءات يحاسب عليها الضمير قبل القانون”.
وأضاف أن “أسباب التلوث في مياه الشرب واضحة ولا تريد الوزارة الدخول في تفاصيل ذلك لانه خاضع للجنة التي شكلت من قبل رئيس الوزراء، ولكن الوزارة تؤكد انجاز التزامها بخصوص توصيل المياه العذبة إلى منطقة (R0) في منطقة أبو صخير في البصرة عن طريق قناة البدعة، وهي بكميات كافية لثلاثة ملايين مواطن على أساس 200 لتر باليوم للشخص، وبنوعية جيدة قابلة للمعاينة والقياس من قبل المواطنين”.
ولفت البيان أن الوزارة “ملتزمة، رغم قسوة الشحة المائية، باطلاقات في موقع ناظم قلعة صالح حسب قرارات مجلس الوزراء وتوصيات اللجنة الوزارية المختصة التي شكلها حينها مجلس الوزراء وكانت برئاسة وزير النفط في شهر تموز الماضي”، داعيةً إلى “الكف عن التشويه ووضع مصلحة الوطن ومحافظة البصرة اولا، واحترام مطالب مواطني البصرة الكرام الذين يحتجون ضد سوء الخدمات والفساد، والعمل بروح الفريق الواحد لوضع حلول عاجلة للوضع المأساوي في المحافظ”.