مجلس الوزراء يقرر زيادة حصة البصرة المائية ويوجّه بالتحقيق بأسباب انخفاض نسبة الكلور

بغداد – الاعمار
قرر مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، الزام وزارة الموارد المائية بايصال حصة محافظة البصرة من المياه لمعدل 75 مترا مكعبا/ ثانية، فيما وجّه وزارة البلديات باجراء التحقيق في اسباب انخفاض نسبة الكلور في مياه الشرب بالمحافظة.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان صحفي تلقى “الاعمار” نسخة منه، إن “مجلس الوزراء عقد، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي”، موضحا أن “مجلس الوزراء ناقش بشكل موسع الاجراءات المتخذة لمعالجة تلوث المياه في محافظة البصرة، وتم تقديم تقرير للجنة الحكومية التي ذهبت الى البصرة”.
واضاف المكتب، أنه “تم اتخاذ مجموعة من القرارات، ومنها، التزام وزارة الموارد المائية بايصال الحصة المائية لمحافظة البصرة لمعدل 75 مترا مكعبا/ ثانية لحدود البصرة وازالة التجاوزات على النهر”.
وبين المكتب، أنه تقرر “متابعة نسبة الكلور في الماء المنتج في محطات التصفية على مدار الساعة وايام العطل ومنها مشاريع الماء التي تدار من القطاع الخاص ومتابعة منح الاجازات الاصولية لها”.
وتابع المكتب، أنه تقرر “تعزيز دائرة صحة البصرة بالادوية والمستلزمات المختبرية والالتزام باجراء الفحوصات المختبرية وفحص المياه من محطات التصفية”، مشيرا الى أنه تم اقرار “اطلاق العمل بتنفيذ مشروع معالجة مجاري البصرة المتوقف منذ عام 2015”.
وأكد المكتب، أنه من ضمن القرارات أن “تتولى محافظة البصرة اصلاح التكسرات في شبكات التوزيع وتخصص المبالغ اللازمة من البترودولار”، لافتا الى أنه “تم التوجيه بقيام وزارة البلديات باجراء التحقيق في اسباب انخفاض نسبة الكلور في مياه الشرب بمحافظة البصرة وتقدم النتائج خلال اسبوع”.