الامم المتحدة: مقتل 90 شخصًا وإصابة 117 آخرين خلال شهر آب في العراق

بغداد – الاعمار
أعلنت بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي)، الاحد، عن اعداد الضحايا في العراق خلال شهر آب الماضي، مؤكدة مقتل 90 عراقياً وإصابة 117 آخرين خلال الشهر.
وقالت البعثة في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، إن “الأرقام التي سجلتها البعثة افادت بمقتلِ ما مجموعه 90 مدنياً عراقياً وإصابة 117 آخرين، جراء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي وقعت في العراق خلال شهر آب 2018″، مبينة أن “هذه الارقام تشمل سائر المواطنين وغيرهم ممن يعد من المدنيين وقت الوفاة أو الإصابة – كالشرطة في مهام غير قتالية والدفاع المدني وفرق الأمن الشخصي وشرطة حماية المنشآت ومنتسبي قسم الإطفاء”.
وأضافت البعثة، أن “من بين الأعداد الكلية التي سجّلتها يونامي للخسائر خلال شهر آب، بلغ عدد القتلى المدنيين 82 شخصاً (ليس من بينهم أفراد من الشرطة)، فيما بلغ عدد الجرحى المدنيين 113 شخصاً (ليس من بينهم أفراد من الشرطة)”، لافتة الى أن “محافظة بغداد الأكثر تضرراً، حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 77 شخصاً (24 قتيلاً و53 جريحاً)، تلتها محافظة نينوى (29 قتيلاً و10 جرحى)، ثم محافظة الأنبار (6 قتلى و26 جريحاً). وقد حصلت البعثة على أعداد الضحايا المدنيين في الأنبار من دائرة صحة الأنبار وتم تحديثها حتى 30 آب (شامل هذا التاريخ)”.
وأوضحت، أنها “أُعيقت” من التحقق، على نحوٍ فعال، من “أعداد الضحايا في مناطق معينة، وهناك بعض الحالات التي لم تتمكن فيها البعثة من التحقق إلا بشكل جزئي فقط من حوادث معينة”، مشيرة الى أنه “تم الحصول على أعداد الضحايا في محافظة الأنبار من دائرة صحة الأنبار، وهي قد لا تعكس بشكلٍ كاملٍ عدد الضحايا بسبب زيادة تقلب الوضع على الأرض في الأنبار وتعطل الخدمات. ولهذه الأسباب المذكورة، ينبغي اعتبار الأرقام الواردة هنا بمثابة الحد الأدنى المطلق”.