الساعدي يعلن انطلاق مبادرة “الوفاء للبصرة” بجهد عراقي

بغداد – الاعمار
عقد رئيس مجلس الأعمال العراقي ورئيس منتدى إعمار العراق الدكتور المهندس ماجد الساعدي، الاثنين، مؤتمرًا صحفيًا أعلن خلاله انطلاق مبادرة “الوفاء للبصرة” لمحاولة إعانة أبناء البصرة لتجاوز الأزمة التي تمر بها محافظتهم.
وقال الساعدي في كلمته في مقر مجلس الأعمال العراقي، إن “المبادرة تأتي بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني والحكومة المحلية؛ حيث ستسهم هذه المبادرة في تزويد ثلاثة آلاف مدرسة في البصرة بخزانات مياه ليتم إيصال المياه الصالحة للشرب من خلال محطات تحلية سيتم التبرع بها ونصبها في البصرة”.
وبمبادرة شخصية تم تجهيز محطة تحلية للمياه لتزويد البصرة بـ400 طن من الماء بشكل يومي, وسيتم توزيع هذه المياه إلى المداس في المناطق التي تعاني من الأزمة.
وأشار الساعدي إلى أن “منظمة الصحة العالمية استجابت مشكورة لنداء المبادرة حول التنبيه للخطر القادم جراء تلوث المياه وخصوصًا وباء الكوليرا، وستقوم بالتنسيق مع وزارة الصحة العراقية لتزويد البصرة بلقاحات وعلاجات لمرض الكوليرا”، مؤكدًا أن “المعطيات تشير إلى أن هذا المرض من الممكن أن ينتشر خلال منتصف الشهر الجاري وذلك طبقا للظروف البيئية السيئة التي تحيط بالمحافظة. والحمد لله إن البصرة لم تسجل إلى الآن أية إصابة بالكوليرا، بيد أن هذه الخطوة ضرورية للوقاية طبقًا لمتخصصين”.
وأضاف الساعدي إن “ملف الأدوية واللقاحات اليوم هو بيد منظمة الصحة العالمية من خلال عضو منتدى اعمار العراق الدكتور سلمان الرواف عضو المنظمة، وبدأ التنسيق الجاد مع الجهات المعنية في محافظة البصرة من خلال وزارة الصحة العراقية لما لهذا الملف من أهمية”، لافتًا إلى أن “ما تمر به محافظة البصرة سببه سوء التخطيط وعدم القدرة على تأسيس منهج إداري رصين وواضح للتأهب في معالجة الكوارث قبل حصولها”.
وحول برامج التوعية وبدء الحملات لتعريف المواطنين حول كيفية التعامل مع الأزمة، أوضح الساعدي إن “مديرية التربية في البصرة طلبت من المبادرة المساعدة في حملة توعية بين المواطنين. وفعلًا تم انتداب مجموعة من الأطباء والمتخصصين وطباعة ملصقات تعليمية بالتنسيق مع مديرية التربية في البصرة”.
وتقدم الساعدي بالشكر لـ”منظمات المجتمع المدني التي تفاعلت مع المبادرة وكل الفعاليات العراقية التي قدمت مساعدات للبصرة، لكنه رأى إن هذه المساعدات لا تفي بالغرض ما لم يتم التوصل إلى حلول جذرية دائمة لمشكلة زيادة الملوحة والتخلص من التلوث في البصرة؛ حيث إن حاجة البصرة الفعلية الآن هي لمحطات تحلية مياه مستعجلة قادرة على توفير مياه صالحة للشرب للمواطنين”.
وناشد الساعدي رجال الأعمال العراقيين والعرب للتقدم بالمساعدة من خلال تجهيز محطات تحلية مياه سريعة لخدمة سكان هذه المحافظة الكريمة.


للاطلاع على كلمة الدكتور ماجد الساعدي خلال مؤتمر إطلاق مبادرة “الوفاء للبصرة” عبر الرابط التالي: