صحيفة سعودية تصف أمير قطر بالمراهق والجزيرة تكشف عن سجون سرية في اليمن

بغداد – الاعمار
بعد مرور ساعات على نشر صحيفة عكاظ السعودية، خبرا حول لقاء قطري إيراني سري في بغداد، ردت قناة الجزيرة القطرية بتقرير عن سجون إماراتية سرية في اليمن.
وكانت عكاظ قد تحدثت عن لقاء عقده وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مقر إقامته في بغداد، مع قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.
وحسب الصحيفة، تم ترتيب اللقاء بين آل ثاني وسليماني من خلال الحكومة العراقية مقابل عدم المطالبة بمبلغ الـ5000 مليون دولار، التي تركها الجانب القطري في مطار بغداد.
وتحدثت الصحيفة عن “اتصالات سرية مخابراتية بين البلدين”، إذ “ستحمل الأيام القادمة أجندات مشتركة متعلقة بالمنطقة وتوسيع المساحة الجغرافية التي تتحرك فيها الأجندة الإيرانية”.
وفي صحفتها الأولى، نشرت “عكاظ” اليوم الخميس مقالا لاذعا ضد أمير قطر على خلفية تصحريات منسوبة له حول التقارب مع إيران، تحت عنوان “خطاب أمير قطر.. مراهقة وانتحار سياسي”.
أما تقرير قناة “الجزيرة”، الممولة من قطر فهو عبارة عن أول انتقاد من قبل القناة لأنشطة التحالف الدولي في اليمن يؤكد، حسب القناة، تورط دولة عضو في التحالف في انتهاكات لحقوق اليمنيين، إذ نقل هذا التقرير عن منظمة سام للحقوق والحريات- ومقرها جنيف – عن سجون سرية في مدن عدن والمكلا وسقطرى وحضرموت جنوب اليمن تدار خارج القانون من قبل تشكيلات عسكرية خارجة عن سيطرة السلطة اليمنية.
وذكرت “الجزيرة” أن هذه التشكيلات تشرف عليها قوات إماراتية.
وذكرت أن هذه المعتقلات تديرها تشكيلات عسكرية، منها قوات الحزام الأمني في عدن وقوات النخبة الحضرمية في المكلا الخاضعتين بصورة مباشرة لإشراف دولة الإمارات العربية المتحدة، العضو في التحالف العربي.
وأكدت أن المعتقلين في هذه السجون السرية يتعرضون لصنوف شتى من التعذيب الجسدي والنفسي، ويحرمون من أبسط الحقوق المكفولة بموجب الدستور اليمني والقوانين الدولية.
وكان ناشطون سعوديون وإماراتيون قد تحدثوا، أمس الأربعاء، على مواقع التواصل الاجتماعي، عن حجب قناة “الجزيرة”، في السعودية والإمارات.